salam w taqwa

ما جديد ملف تفجير مسجدي التقوى والسلام في طرابلس؟

 التأمت هيئة المجلس العدلي برئاسة القاضي جان فهد وعضوية القضاة المستشارين:جوزف سماحة، جمال الحجار، ميشال طرزي وعفيف الحكيم وفي حضور ممثل النيابة العامة القاضي عماد قبلان لمتابعة المحاكمة في ملف تفجير مسجدي التقوى والسلام في طرابلس.

ومثل في جلسة اليوم المتهمان أحمد الغريب ويوسف دياب مخفورين من دون قيد، كما حضر الوكلاء القانونيون عن جهتي الإدعاء والدفاع، ولم يحضر كل من سمير محمود، حيان رمضان،أحمد يوسف، خضر شدود،سلمان أسعد، محمد علي، ناصر جوبان، خضر العيروني، مصطفى حوري وجميعهم محاكمون أصولا.

وحضر المتهمان المخلى سبيلهما أنس حمزة وحسن جعفر والأظناء هاشم منقارة،أحمد علي وشحادة شدود.

واستجوبت جهة الإدعاء بواسطة وكيلتها المحامية لينا شحيطة المتهم أنس حمزة وطرحت عليه جملة أسئلة تمحورت حول الاتصالات الهاتفية بينه وبين المتهم ناصر جوبان الملقب بأبي خالد من خلال رقم سوري مشبوه، ومدة وتوقيت هذه الاتصالات بحسب ما ورد في تحليل داتا الاتصالات والتي بينت أن التواصل مع المتهم حيان رمضان تم من خلال الخط السوري المشار اليه قبل وأثناء التفجيرين، فأنكر حمزة معرفته بالمتهمين مشيرا الى أن اتصالاته مع المتهم الاول تمحورت حول بيع آلة تدليك.

ثم استجوب أحمد علي وكان يعمل سائقا لدى النائب السابق علي عيد الذي نفى قيامه بنقل أحمد مرعي من جبل محسن الى منزل النائب عيد، وأشار الى أن ما ورد في إفادته الأولية كان تحت الضغط النفسي والضرب اللذين تعرض لهما أثناء التحقيق لدى سوقه الى وزارة الدفاع.

ثم طلبت المحامية هلا حمزة دعوة عدد من شهود الحق العام وبالتحديد فاطمة محمد عمارة، فيما أشار المحامي أنطوان نعمة الى أنه سيتقدم بطلب دعوة شهود آخرين قبل موعد الجلسة المقبلة، وكذلك طلبت المحامية هيام عيد الاستماع الى شهادة الشيخ سالم الرفاعي.

وحددت هيئة المحكمة جلسة في الثالث من أيار المقبل لمتابعة المحاكمة وقد طلب ممثل النيابة العامة أن يصار الى تقديم طلبات الاستماع الى الشهود خطيا كي تتمكن النيابة من إبداء الرأي فيها، فطلبت الهيئة تقديم لائحة الشهود خلال مدة أسبوع من تاريخه، على أن تستكمل جهة الإدعاء استجواب المدعى عليه حسن جعفر في الجلسة المقبلة.

كما طلب المتهم يوسف دياب من هيئة المجلس تعيين محام للدفاع عنه بعد أن كان يرفض في السابق توكيل محام وكان يتولى الدفاع عن نفسه خلال الجلسات، وانطلاقا من أن حق الدفاع مقدس، قررت الهيئة تسطير مذكرة الى نقابة المحامين لتعيين محام للدفاع عن دياب. 

Post Author: SafirAlChamal