ما هي اسباب عودة التقنين الكهربائي الى المنية؟… عمر ابراهيم

هل دخلت قضية التقنين الكهربائي في المنية دائرة التجاذبات السياسية؟، ومن هي الجهة التي تقف خلف اعادة التقنين بعد نحو عامين من التغذية الكهربائية 20 ساعة في اليوم؟، وهل المطلوب مقايضة أبناء المنية على مشروع دير عمار 2 ام ان المشكلة في مكان آخر؟.

لا يملك احد من أبناء المنية جوابا شافيا عن أسباب عودة التقنين غير المعلن، ولا عن الخلفيات من وراء تملص المعنيين من وعودهم بتأمين الكهرباء 20 ساعة في اليوم كتسوية مع ابناء المنية على وجود معمل دير عمار لتحويل وتوليد الطاقة الكهربائية.

هذه التسوية التي كانت فرضت بقوة التحركات الشعبية التي كان قادها حينها رئيس المركز الوطني كمال الخير، لم تكن محددة بفترة زمنية، بل ان الاتفاق كان بتأمين التيار بمعدل 20 ساعة في اليوم بدلا من 24 \24 .

لكن من دون سابق انذار وفي ظل تشعب العديد من الملفات السياسية بدءا من ملف النازحين وصولا الى ملف الكهرباء وصفقة البواخر التي يجري الحديث عنها، عاد التقنين الى المنية، ورغم محاولة البعض الترويج بأن السبب هو وجود اعطال يجري العمل عل اصلاحها، كشفت معلومات لـ”سفير الشمال” ان لا اعطال وراء انقطاع الكهرباء، وان عملية اعادة التقنين جاءت بقرار اداري وليست نتيجة مشاكل تقنية او فنية”.

حتى اللحظة يبدو ان معالجة هذه القضية تسير بعيدا عن الشارع رغم حالة الغليان التي تتنامى يوما بعد يوم في اوساط الاهالي الذين كانوا يتوقعون بعد انتهاء الانتخابات النيابية وتشكيل الحكومة بعض الانفراجات على صعيد المشاريع الانمائية وتخصيص منطقتهم بمشاريع حيوية تسهم في رفع الحرمان عنها، خصوصا ان المدينة تحمل اسم مدينة الشهيد رفيق الحريري وهي اعادت انتخاب نائب يمثل التيار الازرق.

الا ان صراع الاقطاب في الحكومة على المشاريع وعلى توزيع الحصص، جعل المنية التي كانت  دفعت في ازمات سياسية كثيرة ثمن ولائها، ان تدفع مجددا من حسابها في لعبة المصالح، التي قد تاتي اي تسوية مجددا على حسابها خصوصا معمل دير عمار 2 الذي يعارضه شريحة كبيرة من ابناء المنية ويستعدون لمواجهته ومنهم النائب الاسبق كاظم الخير وفاعليات اخرى.

وبانتظار جلاء الصورة في أزمة التقنين، يبدو ان راعي التسوية التي اتت بالكهرباء سابقا كمال الخير، يتريث في إتخاذ اي موقف حيال عودة التقنين وهو ابلغ المعنيين بصرورة الالتزام بوعودهم، مهددا امام مناصريه بامكانية التصعيد في حال لم يصر الى معالجة الموضوع باسرع وقت ممكن.


مواضيع ذات صلة:

  1. المنية: عودة التقنين الكهربائي تثير تساؤلات.. كيف سيكون الرد؟.. عمر ابراهيم

  2.  الازمة الاقتصادية تطال السوريين والفلسطينيين.. اي خطر يتهدد لبنان؟… عمر ابراهيم

  3.  تجار بناء الى السجن واسعار العقارات الى أدنى مستوياتها… عمر ابراهيم


     

Post Author: SafirAlChamal