nitroe

غاز سام يهدد حياة الاطفال في لبنان

تداول ناشطون على ″فيسبوك″ و″تويتر″ صورة حرارية لخارطة لبنان، قالوا إنّها تُظهر ارتفاع مستويات ثاني أكسيد النيتروجين الخطير. 

وفي التفاصيل أنّ هذه الصورة منقولة عن صفحة البرفسور المساعد والمختص بالشؤون البيئية جورج متري. ونشر متري الصورة وعلّق عليها بالقول:″صدرت اليوم خريطة مستويات ثاني أكسيد النيتروجين في الشرق الأوسط! استنادًا إلى القياسات التي جمعتها مهمة كوبرنيكس بين أبريل وأيلول عام 2018 ، تظهر هذه الصورة الفرعية مستويات عالية من ثاني أكسيد النيتروجين فوق لبنان. مقارنة بسيطة بين مساحة المنطقة الملوثة فوق لبنان بمساحة التلوث فوق القاهرة (التي تضم 20 مليون نسمة) تدل على أشياء خطيرة جدا. ثاني أكسيد النيتروجين يلوث الهواء بشكل رئيسي نتيجة لحركة المرور واحتراق الوقود الأحفوري في العمليات الصناعية. له تأثير كبير على صحة الإنسان!″. 

يُذكر أنّ منظمة الصحة العالمية نشرت تقريراً حذّرت فيه من آثار ثاني أكسيد النيتروجين، إذ أوضحت أنّه يتسبب بالإصابة بالربو وبأمراض رئوية وقلبية. 

وعندما تتجاوز تركيزات ثاني أكسيد النيتروجين القصيرة الأجل 200 مكروغرام/م3، فهو يؤدي وظيفة الغاز السام الذي يسبّب التهاباً حاداً في المسالك الهوائية.

وكشفت الدراسات الوبائية أنّ أعراض التهاب القصبات الهوائية تزداد لدى الأطفال المصابين بالربو جرّاء تعرّضهم لثاني أوكسيد النيتروجين على المدى الطويل. 

Post Author: SafirAlChamal

Leave a Reply

Your email address will not be published.