فواكه وخضار تحتوي على مواد سامة تجتاح الاسواق في عكار… أحمد الحسن

تعلو صرخات المواطنين في عكار بسبب الحجم الكبير من الاهمال والحرمان الذي يحيط بهم منذ عقود، وآخر هذه الصرخات انطلقت نتيجة معلومات ووقائع يتم تداولها في الاوساط العكارية عن خضار وفواكه تحتوي على مواد سامة انتشرت بشكل كبير في الاسواق العكارية من دون حسيب او رقيب. وكأن المواطنين في هذه المحافظة لا يكن ينقصهم سوى ظهور هذه الازمة الجديدة والتي تهدد حياتهم ليكتمل مشهد الحرمان والاهمال.

يشرح عدد من المواطنين ما لاحظوه بعد شرائهم من هذه المنتجات، لافتين الانتباه الى ان الفواكه تبدو غريبة، وبعد مرور وقت قصير تخرج افرازات منها لم يشاهدوها سابقا، ما يؤكد احتوائها على مواد سامة ومنهم من يقول انها مواد مسرطنة.

تنقسم الاراء في عكار حول مصدر هذه المنتجات، فمنهم من يشير الى انها تتعرض للتلوث من مياه الري في عكار وذلك بحسب نتائج تحليل المياه التي  تظهر بوضوح تلوثا كبيرا في مياه الأنهر الاربعة في المحافظة، إضافة الى قناة الري التي تروي المزروعات في سهل عكار – والمنية  والتي تؤكد ومن دون أي لبس وجود كميات هائلة من البكتيريا الخطرة المميتة فيها.

اما القسم الاخر فذهب باتجاه التهريب من سوريا الى لبنان وخاصة الخضار والفواكة. حيث تفيد مصادر متابعة ان المنتجات السورية من المرجح ان تكون ملوثة وتحتوي على مواد سامة وذلك بسبب الحرب في سوريا واستخدام اسلحة تحتوي على مواد كيميائية تسبب بتلوث المزروعات.

وتتابع: “ان القوى الامنية المولجة بحماية ومراقبة الحدود تواجه صعوبات كثيرة في ضبطها والسيطرة على عمليات التهريب بسبب المساحات الواسعة والوعرة في المنطقة.”لافتة الى ان المنطقة تشهد دخول كميات كبيرة من الفواكه والخضار التي باتت تنتشر في السوق اللبنانية بشكل عام والعكارية على وجه الخصوص، ويرغبها المواطنون بفعل اسعارها المنخفضة التي تحفزهم على شرائها بسبب الاوضاع المزرية والضائقة المالية التي ترخي بثقلها عليهم.

وتتابع هذه المصادر: ان ما يحصل اليوم على الساحة العكارية سيتسبب بتأثيرات لا تبشر بالخير ان لجهة المواد السامة التي تنذر بكارثة قد تلحق بصحة المواطنين او لجهة المنافسة غير المشروعة، خصوصا ان المنطقة ايضا لديها منتجاتها وغنية بالمزروعات المتنوعة.

امام هذه المعطيات  ينتظر ابناء محافظة عكار الاجابة على اسئلة كثيرة ابرزها: اين وزارة الاقتصاد ووزارة الصحة مما يجري في عكار؟ واين المراقبة على هذه المنتوجات الزراعية التي تنتشر وتهدد حياة المواطنين؟ مع العلم ان وزارة الاقتصاد تقفل محلات وتصادر منتجات بشكل يومي في مناطق مختلفة، ولم تدخل الى عكار الى الان. فهل الدولة تنتظر حصول كارثة لكي تتحرك؟..


مواضيع ذات صلة:

  1. أضرار العواصف في عكار.. مشهد يتكرر ويهدد المواطنين… أحمد الحسن

  2. وزير الصحة يتفقد عكار اليوم.. هل يضع حدا لمعاناة الاهالي على ابواب المستشفيات؟… أحمد الحسن

  3. قرارات للحكومة تضيّق الخناق على الفقراء… أحمد الحسن


 

Post Author: SafirAlChamal