اقفال مقالع الكورة.. والشركات تستغرب… فاديا دعبول

سبق ان اعلنت وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن في 17 من الشهر الماضي انها “ستتشدد في تطبيق القانون المتعلق بالكسارات والمرامل وتنفيذ القرارات الصادرة عن المجلس الوطني للمقالع والكسارات من ناحية استيفاء الشروط المطلوبة لعملها″. وبالفعل فقد عملت الاجهزة الامنية، ليل امس، على تنفيذ قرار الاقفال في جميع المقالع والكسارات غير المرخصة على جميع الاراضي اللبنانية ومنها مقالع كفرحزير وبدبهون في الكورة.

وقد اثار هذا الامر ارتياحا كبيرا لدى الناشطين البيئيين والجمعيات البيئية ومنها جمعية ″وصية الارض″ حيث اكد رئيسها المهندس فارس ناصيف على “صوابية قرار التوقيف على مستوى لبنان لكل مقلع مخالف.″ معتبرا ان ″توقيف عمل مقالع شركات الاسمنت في كفرحزير وبدبهون هو تاكيد واعتراف صريح بالمخالفات. وقد سبق ان اعترفت بذلك الشركات″.

واوضح ناصيف الى ان الوزيرة الحسن ردت جميع طلبات الترخيص المؤقتة المقدمة لديها الى وزير البيئة، الذي حولها بدوره الى اللواء عماد عثمان الذي اوعز باقفال جميع المقالع والكسارات والمرامل غير المرخصة.

واشار الى ان المديرين العامين لشركتيّ الاسمنت في شكا سيتحولان الى التحقيق في القضية المرفوعة منهما ضد الناشط البيئي جورج العيناتي.

وشدد على ان الصوت الكوراني سيبقى مرفوعا، لاننا نعلم علم اليقين مدى مصالح القوى السياسية مع الشركات، وما نتخوف منه حصول هذه الشركات على تراخيص غير قانونية لتسوية اوضاعها. مؤكدا ان كل ترخيص بالموافقة لا يصدر عن البلدية المعنية التي تحوله للمحافظ الذي يحوله بدوره الى وزارة البيئة تطبيقا لمرسوم تنظيم المقالع والكسارات رقم 16456 لا يعتبر قانونيا. لاسيما ان بلدية كفرحزير واتحاد بلديات الكورة حجبا الموافقة بالترخيص للمقالع”. واعلن عن “التوجه في هذه الحالة لاقامة دعاوى في لبنان وخارجه ضد المخالفين. داعيا الى تكاتف الجميع، حيث ان المجلس الوطني للمقالع والكسارات مؤلف من ثماني وزارات، وعلى كل وزير الاعلان عن موقفه بشكل واضح بالوقوف الى جانب الشعب وحقوقه.

واكد رئيس اتحاد بلديات الكورة المهندس كريم بو كريم على ان توقيف عمل المقالع المخالفة في الكورة حق، وقد جاء بارادة حقة، لان الشركات تعمل منذ اكثر من 80 سنة دون تراخيص قانونية، وهي تدمر الحجر والشجر والبشر، واهالي الكورة يعيشون الظلم جرائها. وشكركل من سعى لتوقيف عمل المقالع وبشكل خاص الوزيرة ريا الحسن. مشددا على متابعة الاتحاد هذا الملف وهو بصدد عقد لقاء الثلاثاء المقبل مع وزير البيئة.

وباسم هيئة تراث انفه وجوارها اكدت رئيستها رشا دعبول ان التراث الطبيعي جزء من التراث العام. وكل ما يؤثر سلبا في الطبيعة ويتسبب بالاضرار بها مرفوض، ويجب وضع حد له.

وشددت على ان الهيئة تؤيد القرارات الصائبة وترحب بها، من منطلق ان كل المقالع والكسارات والمرامل غير المستوفية للشروط والمعايير البيئية التي لا تحترم التراث الطبيعي يجب ان تتوقف عن عملها.

في غضون ذلك، استغرب المدير الاداري في شركة الترابة الوطنية _ السبع روجيه حداد قرار توقيف مقالع الشركة اسوة بسائر المقالع المخالفة في لبنان. مؤكدا ان الشركة هي من الشركات الفريدة بحيازتها على ترخيص من المجلس الوطني للمقالع والكسارات، ومن وزارة البيئة، بعد مسار طويل، رغم اننا لم نبلغ به وفق الطرق الادارية المعتمدة.

كما صدر بيان عن منفذية الكورة في الحزب السوري القومي الاجتماعي نوه فيه بالنجاح البيئي بما يخص القرار الذي اتخذته الوزيرة ريا الحسن، بالتنسيق مع وزير البيئة، وقد اوعزت للقوى الامنية وقف المقالع والكسارات، التي تستثمرها شركتا الاسمنت السبع وهولسيم خلافا للقانون.  وأكد البيان ان هذا جاء نتيجة النضال البيئي الذي قادته المنفذية مع الناشطين البيئيين والاهالي، وكانت بدايته المؤتمر البيئي الاول في الكورة منذ ثلاث سنوات.” ونوه” بموقف نائب الحزب الامين سليم سعادة بموقفه الكبير الداعم للبيئة في الكورة.


مواضيع ذات صلة:

  1. الكورة: سوء تنفيذ في مشروع شبكة مياه بنهران.. وتأخير في التسليم… فاديا دعبول

  2. غضب في الكورة: علاج ازمة شركات الاسمنت لا يكون ببضع شجيرات… فاديا دعبول

  3. بلديات الكورة مهددة بتوقيف أجور موظفيها… الكورة – فاديا دعبول


 

Post Author: SafirAlChamal