وزير الصحة يتفقد عكار اليوم.. هل يضع حدا لمعاناة الاهالي على ابواب المستشفيات؟… أحمد الحسن

يجول وزير الصحة العامة في الحكومة الجديدة الدكتور جميل جبق اليوم في الشمال، متفقدا المستشفيات الحكومية، ومن بينها مستشفى ″عبدالله الراسي الحكومي في حلبا″ هذا الخبر فاجأ العكاريين كون الوزير جبق قرر البدء بجولاته التفقدية من محافظة عكار المحرومة منذ عقود والتي تعاني من مآس في واقعها الصحي.

هذه الخطوة لاقت استحسانا كبيرا عند المواطنين، خصوصا ان الوزير منذ استلامه مهامه، يؤكد العمل على سياسة النهوض بالواقع الصحي العام وواقع المستشفيات الحكومية في لبنان لتحسين الخدمات الطبية والاستشفائية، وترجمت خطواته الاولى في وضع يده على الفضيحة الكبيرة التي طالت مستشفى الفنار واتخاذه القرار باقفالها ومحاسبة المسؤولين عنها.

اسئلة كثيرة تدور بين المواطنين في عكار حول هذه الزيارة التفقدية، وخصوصا بعد الحالات التي تشهدها المحافظة بعدم استقبال المرضى وتركهم على ابواب المستشفيات بسبب المستحقات المالية التي يعجز المواطنون عن دفعها، وآخرها ما حصل مع الطفل محمد البس (10 سنوات) الذي يعاني من تضخم في الكبد والعضل والطحال والتهابات حادة بحسب ما قال والده في احد الفيديوهات الذي ناشد فيه الوزير جبق من امام مركز اليوسف الاستشفائي.

ومن ابرز هذه الاسئلة: هل ستنتهي معاناة العكاريين على ابواب المستشفيات؟، هل سيتم تفقد وتفتيش مستشفيات اخرى غير حكومية والزامها بانصاف المرضى؟، وغيرها الكثير التي تتحدث عن الواقع المأساوي لأوضاع المواطنين في عكار.

تقول بعض المصادر: ان المواطن في عكار يعاني الكثير على ابواب المستشفيات او حتى داخلها من اهمال وعدم اهتمام وخاصة في المستشفى الحكومي الوحيد في عكار حيث ان محافظة عكار الذي يبلغ عدد سكانها حوالي الـ 600 الف نسمة لديها مستشفى حكومي واحد وبداخله 120 سرير اي بمعدل لكل 5000 مواطن سرير واحد.

وتضيف المصادر: ان المستشفى يعاني من نقص فاضح في الأقسام والمعدات، ونظرا الى المحاصصة السياسية التي حالت طوال الأعوام الماضية دون تأهيله وتجهيزه على الرغم من أن مطلب تأهيل مستشفى عبد الله الراسي الحكومي في حلبا يعدّ من المطالب الرئيسة وربما المزمنة، التي يسعى العكاريون لتحقيقها منذ الانتهاء من تشييد المستشفى في عام 1998، إلا أن أيّ بوادر إيجابية لم تظهر في الأفق.

فهل ستكون لهذه الزيارة بوادر ايجابية في تحسين وضع المستشفى الحكومي او في بناء مستشفيات حكومية اخرى بمواصفات وجودة عالية لتستوعب اغلبية المواطنين في عكار. سؤال يبقى برسم الوزير جبق الذي يقدم حتى الآن آداء إنسانيا وإجتماعيا ممتازا.


مواضيع ذات صلة:

  1. قرارات للحكومة تضيّق الخناق على الفقراء… أحمد الحسن

  2. الحكومة الجديدة تُجمّد الوظائف.. أين الـ 900 الف وظيفة؟… أحمد الحسن

  3. عكار بلا وزير في الحكومة الجديدة.. ″مبروك للعكاريين″!… أحمد الحسن


 

Post Author: SafirAlChamal