قرارات للحكومة تضيّق الخناق على الفقراء… أحمد الحسن

يستذكر المواطنون جلسات مجلس النواب التي ناقشت البيان الوزاري، وجرت الاسبوع الفائت وانتهت باعطاء الثقة الى الحكومة الجديدة باغلبية 111 صوتا، حيث أعلنت كل الكتل النيابية الحرب على الفساد والسعي الى  التخلص منه في الحكومة الجديدة.. أما التهم الكثيرة فتم توجيهها كلها ضد مجهول!.

اليوم تبدأ الحكومة الجديدة عملها، مع تفاؤل بعض اللبنانيين وتشاؤم البعض الآخر، خصوصا أن قرارات بدأت تظهر تحت شعار محاربة الفساد، لكن المستغرب ان هذه القرارات تطال المواطن وليس المسؤولين أو المعنيين الذين اوصلوا المواطن الى أسوأ حال، فهل المواطنون هم الفاسدون؟  كما يسأل بعض المطلعين على هذا الملف، والذين يشيرون الى أنه بدل اصدار قرارات جدية لمحاربة الفساد بقضايا اختلاس مبالغ مالية كبرى وفقدان اخرى وهدر وسمسرات، جاءت لتستهدف فقراء هذا الوطن.

ومن هذه القرارات التي احدثت بلبلة وضجة كبيرة قرار وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن بشأن إزالة البسطات والاكشاك على الطرقات وبشأن الهجمة الكبيرة على اصحاب الدراجات النارية واصحاب الشاحنات ووقف كل السيارات العاملة على المازوت.

وايضا قرار وزيرة الطاقة ندى بستاني بشأن الايعاز لمراقبي الوزارة بالتفتيش في كل المناطق لضبط المخالفات، وغيرها من القرارات التي تطال المواطنين.

يقول مواطنون: نحن مع تطبيق القوانين التي تسهل امورنا، ولكن كان من الاجدى عدم اللجوء الى الاستفزازات وخصوصا الفقراء الذين علت أصواتهم ضد هذه القرارات لا سيما في تطبيق قانون السير الذي لاقى اعتراضات كثيرة وصلت في بعض المناطق الى اشكالات وتضارب بين القوى الامنية وعدد من الشبان امس في منطقة المصيطبة – حي اللجا، وذلك على خلفية حجز دراجات نارية لا تحمل لوحات قانونية مركونة على الارصفة وفي مداخل الابنية.

ويضيف هؤلاء: نحن ننتظر اصلاحات داخلية والبدء بمحاربة الفساد من رأس الهرم وصولا الى القاعدة، لأن الخوف اليوم هو من فلتان امني قد يشهده الشارع بسبب بعض القرارات التي تستهدف لقمة الفقير، خصوصا ان الاوضاع لم تعد تحتمل، وكل الخوف من عدم قدرة الحكومة على القيام سريعا بالاصلاحات التي ستؤدي الى تحسين الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.


مواضيع ذات صلة:

  1. الحكومة الجديدة تُجمّد الوظائف.. أين الـ 900 الف وظيفة؟… أحمد الحسن

  2. اليوم جورج وغدا نحن.. الوضع الاقتصادي لا يرحم… أحمد الحسن

  3. عكار بلا وزير في الحكومة الجديدة.. ″مبروك للعكاريين″!… أحمد الحسن


 

 

 

Post Author: SafirAlChamal