رحم الله قوى 14 آذار.. ورهاناتها… مرسال الترس

يتابع اللبنانيون بدقة وحساسية بالغة ما يجري في فنزويلا، وفي المناطق الكردية في شمال سوريا، من زواية مدى تشابههما بما جرى على الارض اللبنانية منذ خمسة عشر سنة.

فالجميع يذكر كيف أن قوى الرابع عشر من آذار التي كانت ترتبط بشكل أو بآخر بالتوجهات الاميركية وسفرائها وموفديها، وبعد استشهاد الرئيس رفيق الحريري في 14 شباط 2005 بدأت فوراً بتوجيه السهام الى سوريا على انها الفاعلة، قبل أن يزور نجله الرئيس سعد الحريري دمشق، ليتحول توجيه الاتهامات الى حزب الله. وما زالت المحكمة الدولية حتى الآن منذ عقد ونصف في تحقيقاتها وجلساتها ولم تصدر حتى الآن أي حكم في هذه القضية.

الجميع يذكر كيف أن قوى الرابع عشر من آذار بعد ذلك وبعد توقيف الضباط الاربعة ركزت على وجوب رحيل رئيس الجمهورية العماد اميل لحود وترك منصبه قبل انتهاء ولايته، لكنه واجه الطلب بصلابة وأمضى فترة رئاسته حتى آخر دقيقة.

والجميع يذكر كيف تسابقت قوى الرابع عشر من آذار على المطالبة برحيل الرئيس السوري بشار الاسد بعد اطلاق الحرب الكونية على بلاده برعاية اميركية في عام 2011، وها هو اليوم يمهد للاحتفال بالانتصار فيما تشتتت قوى 14 آذار كلٌ في اتجاه.

واليوم يتابع العالم باهتمام كيف تضغط الولايات المتحدة الاميركية من اجل إزاحة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو عن منصبه، بعدما أعلن رئيس مجلس النواب خوان غويدو نفسه رئيساً بالوكالة بدعم من واشنطن والعواصم التي تدور في فلكها في مختلف القارات، والانظار شاخصة الى فنزويلا التي قد تتحول الى مثل أي دولة ضربها إعصار ما سُمي بـ ″الربيع العربي″ وما خلّف وراءه من قتلى ودمار.

كما ينظر العالم باهتمام الى المناطق الكردية في شمال سوريا والتي صدّق المسؤولون فيها وعود اميركا بدعمهم لتحقيق احلامهم الاستقلالية، وها هو الرئيس دونالد ترامب يعلن سحب قواته من المنطقة ويترك مواطني ومسؤولي تلك المنطقة وهم يركضون من عاصمة الى أخرى لتأمين حماية رؤوسهم.   

وفي حين ان بعضاً من قوى 14 آذار لم يتعلموا جيداً من دروس الماضي وما زالوا يديرون آذانهم للراعي الاميركي، فأن قوى المعارضة في فنزويلا، والاكراد في سوريا يسيرون في بداية طريق ولم يتبينوا خرائطه ومطباته ولم يتعظوا مما حصل لمن شابههم!..


مواضيع ذات صلة:

  1. بلد الطوائف.. إجتماع للدروز بعد السنّة والشيعة والموارنة… مرسال الترس

  2. محاولات لإحياء عظام 14 آذار.. وهي رميم… مرسال الترس

  3. حزب القوات يكرّس نفسه وريثاً شرعياً لـ 14 آذار… مرسال الترس


 

Post Author: SafirAlChamal