مؤسف حال الرياضة في لبنان.. اشكال، تضارب واصابات بعد مباراة الحكمة والشانفيل… عزام ريفي

مؤسف جداً حال الرياضة في لبنان، من جهة بعض الجمهور الذي يتابعها وتنقصه أقل مراتب الثقافة الرياضية، النضج، الوعي، التقدير، المسؤولية، احترام الخصم، وأخيراً التشجيع النظيف واللائق الذي ينحصر ضمن المربع الرياضي، وهذا ما حصل في نهاية المباراة في ملعب غزير بين الحكمة والشانفيل، والتي فاز فيها النادي المتني بنتيجة (99-66)، بعد سيطرته الكاملة وتفوقه الواضح على مجرياتها.

ليست هذه هي المرة الأولى التي تتخذ فيها مباراة كرة سلة في لبنان منحى غير رياضي، وتتحول الى حلبة مصارعة يقع ضحيتها عدد من الإصابات، بالرغم من وجود وانتشار القوى الأمنية، الذي يؤدي تدخلها العنيف وغير المنظم في بعض الأحيان أيضاً الى ايقاع عدد من الجرحى، فمن يتحمل مسؤولية هذا الهرج والمرج الذي يحدث في الملاعب؟ ولماذا لا تتخذ تدابير صارمة وجدية بحق أي جمهور يجتاز خط التشجيع النظيف؟ ولماذا يسمح للجمهور التمادي في شتم الخصم واللاعبين الأمر الذي يؤدي الى خلق جو مشحون يسود عليه التوتر والعصبية بدل من سيطرة جو الحماس الرياضي؟ علماً أن الملاعب تضم تنوع في الأجناس والأعمار، والغريب هو وجود جمهور واحد مؤازر للفريق المضيف.

شهدت المباراة في شوطها الأول تشنجا بين اللاعبين تحول الى دفع وتصرف غير إحترافي من لاعب الشانفيل أتير ماجوك على لاعب الحكمة مارك كورجيان بعد خطأ قوي من قبل الأخير، أدى الى تدخل عدد من المشجعين واللاعبين، أسفر عن اقصاء اللاعب علاء أرناؤوط، واللاعب أتير ماجوك الذي سيغيب عن مباراة فريقه المهمة ضد الرياضي الأسبوع المقبل.

وبعد دقائق من انتهاء المباراة، ومن دون معرفة الأسباب، انفجر اشكال كبير بين الجمهور، أسفر عن تدخل القوى الأمنية، ووقوع جرحى منهم رئيس لجنة الملاعب جورج صابونجيان، الذي اصيب بكدمات في رأسه وجسمه وفقد وعيه، كما أصيب عضو اللجنة ربيع بلان الذي نقل الى المستشفى للمعالجة من إصابة في رأسه.

وفي اجتماع طارئ لللجنة الإدارية لنادي الحكمة بعد المباراة، شددت في بيان لها، على انها والنادي وجمهوره بريئين من الأشخاص الذين تسببوا بهذا الاشكال، لافتة الى انه تبين لها أن هؤلاء الذين عمدوا إلى إفتعال الاشكال هدفهم إحراج اللجنة الإدارية الجديدة في اليوم التالي لإنتخاباها والتي وضعت من ضمن أولياتها تنقية الجمهور الحكماوي.

كما صرح رئيس الاتحاد اللبناني اكرم الحلبي، أن الإتحاد سيلاحق قانونيا كل شخص أخطأ بعد لقاء الحكمة والشانفيل  حتى لو وصل الامر لإدخالهم الى السجن.


مواضيع ذات صلة:

  1. هوبس يحقق أول انتصار له في بطولة لبنان وفوز صعب للرياضي على أطلس… عزام ريفي

  2. لبنان يخرج من كأس آسيا مرفوع الرأس.. هدف واحد حال دون تأهله… عزام ريفي

  3. كأس آسيا: أخطاء تحكيمية بالجملة.. وعشرة منتخبات الى الدور الثاني… عزام ريفي


 

Post Author: SafirAlChamal