ماذا ينتظر لبنان بعد انتهاء القمة العربية.. واي خطر يتهدده؟… عمر ابراهيم

بعد ان نجح لبنان الى حد ما في تجاوز قطوع الانقسام الداخلي على خلفية مشاركة سوريا وليبيا في القمة العربية التي تستضيفها بيروت، يبدو ان البلد ذاهب الى تحد جديد قد يفاقم من حدة الانقسام ويذهب بالأمور الى مكان قد لا يحمد عقباه في حال قررت اميركا توجيه الدعوة للمشاركة في القمة الدولية في العاصمة البولندية وارسو.

فعلى قدم وساق تجري التحضيرات في وارسو لاستضافة القمة الشهر المقبل والتي ستتضمن عناوين كثيرة، أكثرها قلقا للبنان هو ما يتم تداوله عن نية اميركا تأسيس جبهة عربية لمواجهة إيران تجمع دول الخليج ومصر والأردن، وتأسيس تحالف دولي ضدها.

تقارير صحافية تقاطعت مع معلومات لفتت النظر الى أن التحدي الذي يواجهه لبنان يكمن حاليا في أن دعوة أميركية ستوجه إليه للمشاركة في هذه القمة الدولية وستسبب له إحراجا كبيرا. فإذا اعتذر عن تلبية الدعوة فسيكون خارج السياق الأميركي ومغامرا بالدعم الدولي له. وإذا وافق على الحضور يعرّض علاقته مع إيران واستقراره الداخلي للخطر، ويضيف الى أزمته الداخلية عاملا جديدا متفجرا.

وتضيف التقارير الصحافية ان لبنان الذي نجح في تجاوز قطوع قمة بيروت العربية، سيواجه قطوع قمة وارسو الدولية. وبعدما كانت المشكلة في بيروت تتعلق بعدم دعوة سوريا ودعوة ليبيا، فإن المشكلة في وارسو تبدأ من دعوة لبنان الى حضور هذه القمة المخصصة لمناقشة الخطوات الممكنة ضد سياسة إيران ودورها في المنطقة، في وقت يبدو فيه أن واشنطن قررت اتباع سياسة هجومية ضدها.

كل الدلائل تشير الى أن لبنان في وضع لا يُحسد عليه تجاه القمة البولندية المقبلة، وأن أي مغامرة في التفرد بالقرار السياسي من أي جهة، من دون تأمين الاجماع قد يعرض أمنه الاقتصادي واستقراره للخطر.


مواضيع ذات صلة:

  1. كيف يتم استغلال النازحين.. واين هي الاموال التي اغدقت على لبنان؟… عمر ابراهيم

  2. إسرائيل مصدومة بعد عاصفة نورما.. لا بنى تحتية نقصفها في لبنان… عمر ابراهيم

  3. لماذا توقفت التحركات المطلبية في لبنان.. وهل من اشارات محلية او اقليمية؟… عمر ابراهيم


 

Post Author: SafirAlChamal