ماذا قال وزير الاعلام ملحم رياشي عن منتخب لبنان وقرصنة نقل المباريات؟

خلال تواجده في الكويت، سُئل وزير الاعلام في حكومة تصريف الأعمال ملحم رياشي عن منتخب لبنان المشارك في بطولة كأس آسيا، وعن إتهام تلفزيون لبنان بالقرصنة في نقل مبارياته، فقال: ″يلعب منتخب لبنان لكرة القدم اليوم في بطولة آسيا. وفريقنا ليس قويا ولكنه يستحق بأن ندعمه ونقف الى جانبه وان نشجعه ونصفق له، فالتصفيق للبنان ولفريقه شرف لنا″. وأشار الى حصول ″اشكالية مع شركة bein لنقل المباريات، ولم نستطع الوصول الى اتفاقية بينها وبين تلفزيون لبنان. السؤال الذي يطرح لماذا نقل تلفزيون لبنان مباريات المنتخب اللبناني؟ تلفزيون لبنان نقل هذه المباريات لأن وزير الاعلام اخذ قرارا بأن يشاهد اللبنانيون في لبنان فريقهم″.

اضاف: هم يقولون بأن هذا النقل هو قرصنة. نحن اول من نظم مؤتمرا ضد القرصنة ولحماية الحقوق برعاية رئيس الحكومة سعد الحريري نظمته وزارة الاعلام اللبنانية. لو اردنا ان نقرصن لكنا نقلنا كل المباريات من دون استثناء، ولكننا نعلم انه فوق العقود التجارية التي تشكل حقا وقانونا، يأتي الدستور فوق القانون. الدستور الذي انا من واجبي كوزير ان اطبقه واحميه. من حق الشعب اللبناني ان يشاهد فريقه ليس لأن فريقه خسر او ربح بل لأنه يريد ان يخسر مع فريقه وان يربح معه.

وتابع: إنه حق مكتسب للشعب اللبناني باسم الدستور والحرية وباسم محاكم العدل الاوروبية التي اصدرت قانونا خاصا بحق المواطن على الاطلاع او المشاهدة عندما يكون معنيا بأمر مثل هذا. تقنيا، نحن حصرنا حق بث هذه المباريات وخففنا قدرة البث لتلفزيون لبنان لتغطي ال 10452 كيلومترا مربعا، ونحن وشركة bein في مفاوضات مستمرة مع ممثليهم في لبنان للوصول الى حلول مثالية والى اعمال مشتركة بينهم وبين تلفزيون الدولة اللبنانية.

وعن أصحاب النظريات السخيفة قال: هؤلاء لا يستحقون الا كلمة واحدة: لن نرد عليكم والشعب اللبناني يجب ان يأخذ حقه. واجباتي كوزير ان اعطي الحق لصاحبه وان يشاهد اللبناني فريقه.

Post Author: SafirAlChamal