سلامة حول القروض التي يُستهدف بها الرئيس ميقاتي: ليس لها أي علاقة لها بالمؤسسة العامة للاسكان

وضع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة حدا نهائيا لكل الافتراءات التي ساقها البعض بحق أفراد من عائلة الرئيس نجيب ميقاتي حول حصولهم على قروض سكنية، محاولين بذلك تشويه صورته وصورتهم، وأنهى الجدل الذي يثار بين الحين والآخر حول هذا الملف، حيث أكد في برنامج ″صار الوقت″ مع الزميل مرسال غانم على شاشة MTV، أن هذه القروض ليس لها أي علاقة بالمؤسسة العامة للاسكان وهي من الاحتياطي الالزامي للمصارف أي أموالها الخاصة، وليس لمصرف لبنان علاقة بها، وأن هذه المصارف قدمت في حينها قروضا من دون أي سقف في كل القطاعات وليس قروضا سكنية فقط.

وقال سلامة ردا على سؤال حول اللغط الذي حصل حول هذه القروض ومحاولة البعض إستهداف الرئيس ميقاتي من خلالها: هذه القروض التي يحكى عنها ليس لها أي علاقة بالمؤسسة العامة للاسكان، حيث أن هناك ثلاثة تعاميم صدرت عن مصرف لبنان، الأول يطلب من المصارف أن يقدموا قروضا من الاحتياطي الالزامي لديهم وهي أموالهم وليس لمصرف لبنان علاقة بها، من دون أي سقف وفي كل القطاعات وليس قروضا سكنية فقط والقروض التي يُحكى عنها تدخل في إطار التعميم الأول″..

وأضاف: أما التعميم الثاني فقد صدر في العام 2013 بعد إعطاء مصرف لبنان أموالا الى هذه المصارف بفائدة واحد بالمئة، حيث تم تحديد شروط وسقف للقرض بقمية 800 مليون ليرة لبنانية، وبعد ذلك صدر التعميم الثالث الذي طلب من المصارف أن تقوم بتمويل قروض الاسكان من أموالها وأن تأخذ الدعم من مصرف لبنان.

وأكد سلامة أنّ التجديد له، يأتي بمثابة تحدٍ شخصيّ، وهو مؤتمن على وضع الليرة والقدرة الشرائيّة للناس. نافياً وضع شروط عليه من أجل اعادة تسميته في الحاكميّة.

ولفت الى أنّ العلاقة مع رئيس الجمهوريّة العماد ميشال عون ممتازة، والى أنّ لبنان والمنطقة يعيشان تحديّات اقتصاديّة، ومشكلة السيولة بدأت تنقرض بسبب الحروب وانخفاض سعر البترول.  مؤكّداً أننا نقوم بكل ما يلزم من أجل الحفاظ على القدرة الشرائيّة للبنانيّين وسلامة الليرة اللبنانيّة.

وأعلن سلامة، أنّ احتياطي مصرف لبنان هو 40 مليار دولار أميركي، ويمكن للمصارف ان تغطي 80% من التحويلات من الليرة اللبنانيّة للدولار في حال قرّر 80 % من المودعين تحويل اموالهم من الليرة الى الدولار. مشدّداً على أنّه ليس خائفاً على الليرة اللبنانيّة او على الوضع النقدي في لبنان.

وعن تأثير الوضع الحكومي على هذا الملفّ، أشار سلامة الى أنّ الحكومة من شأنها أن تفعّل الوضع الإقتصاديّ.

وختم سلامة: اللبنانيون يجب ان يطمئنوا للوضع النقدي في لبنان، مشيراً الى أنّ الرئيس عون يقوم بالجهود اللازمة لاعادة اطلاق عجلة الاقتصاد في البلد.

Post Author: SafirAlChamal