بالصور: بعد الجرار الزراعي.. ابن بلدة برقايل يصنع سيارة رباعية الدفع… أحمد الحسن

يعود محمد الميناوي (الحاج ابو حسين) كما يلقبونه في بلدته برقايل – عكار اليوم وبعد 10 ايام على صناعته الجرار الزراعي ليطل باختراع جديد هو سيارة رباعية الدفع تشبه جيب ″ويليز العسكري″ الذي يمتلكه الجيش اللبناني ولكن بحجم اصغر وفق امكاناته المادية وبنفس المميزات والقدرة على التحمل.

وكان الحاج ابو حسين قد لمع اسمه في الايام الاخيرة بعد قيامه بصناعة وابتكار جرارا زراعيا يعمل مثل اقرانه من الجرارات المستوردة من الخارج، ولكن بشكل مختلف محققا حلمه بامتلاك جرار خاص به. حيث يقول: ″كان بامكاني شراء جرار زراعي مصنوع في الخارج ولكن لم اكن سأشعر كما اشعر اليوم بالفرح والفخر عندما ارى ما صنعته يداي، فأنا اعتبره ولد من اولادي″.

ويل لامة تأكل مما لا تزرع وتلبس مما لا تصنع بهذ الحكمة يبدأ محمد الميناوي حديثه مع سفير الشمال، هو يؤمن بها ويعتبرها مبدأ يعيش على أساسه فهو يحب الاعتماد على نفسه في كل الامور فهو لا يريد ان يتباهى بشيئ ليس من صنعه.

يقول ابو حسين: لا اعرف الرسم وليس هنالك مهندسا يرسم لي هيكلية السيارة لاتباعها فاعتمد على نظري الى الصور واخترع واعدل عليها بنفسي.

ويتابع: عملت على صناعة هذا الجيب بامكانات مادية محدودة، لذلك اخترت حجما صغيرا يمكن تشغيله بمحرك دراجة نارية وان كل المعدات من قطع السيارات الفرط من محل الحدادة الخاص بي.

ويتساءل الحاج ابو حسين: أين الدولة اللبنانية من دعم هذه الصناعات، خصوصا أن الدول العربية بدأت تدعمها وتصنع سيارات خاصة بها؟، لافتا الى ان في لبنان الكثير من المبدعين اصحاب العقول المبتكرة الذي يمكن للدولة الاستفادة منها.

وعن طريقة الاستفادة من هذه الامكانيات يقول ابو حسين: يجب على الدولة اللبنانية النظر الى هذه العقول وأن تدعمها في بناء مصانع ومؤسسات تتبنى المبتكرين وتبدأ بصناعتها الخاصة بهذه الطريقة تستفيد الدولة من انتاجها الخاص وتقضي على جزء كبير من البطالة.

ويختم ابو حسين: انه يجب على الشعب اللبناني ايضا ملاقاة الدولة والعمل على تطوير نفسه. واعدا بمتابعة مسيرته في الاختراعات، لافتا الى أن اختراعه القادم هو سيارة رباعية الدفع ذات مميزات خاصة سوف يقدمها الى بلدية برقايل.

wllys 2

willys5

willys3


مواضيع ذات صلة:

  1. مستوصف ″الشهيد وليد الشعار″ في برقايل.. إنجاز يعالج معاناة العسكريين… أحمد الحسن

  2. بعد الاختفاء.. انتحار الفتيات أزمة تتفاقم في لبنان.. ماهي اسبابها؟… أحمد الحسن

  3. أرقام صادمة عن ضحايا حوادث السير.. على من تقع المسؤولية؟… أحمد الحسن


 

Post Author: SafirAlChamal