أستاذ مادة الرياضيات المربي غسان أنطون من ضمن أفضل 50 معلم في العالم… عزام ريفي

تأهل المربي غسان أنطون، أستاذ مادة الرياضيات في الثانوية الوطنية الأرثوذكسية في ميناء طرابلس، الحائز على جائزة أفضل معلم في لبنان، ضمن أفضل 50 معلماً حول العالم الى المرحلة النهائية لجائزة ″المعلم المبدع″ The Global Teacher Prize، من أصل حوالي 25 ألف مرشح حول العالم، والتي تنظمها مؤسسة″Varkey Foundation″.

الأستاذ غسان، المعلم المتواضع بشخصه، المحبوب والخلوق والذي يتمتع بروح الدعابة الجدية في الوقت نفسه، ويمتلك خبرة أكثر من 30 سنة في مجال التربية والتعليم، يطمح لإحداث تغيير في القطاع التعليمي عن طريق دمج التكنولوجيا والعلم سوياً، ومواكبة العصر والتطور التكنولوجي السريع الذي يشهده العالم، بابتكاره وسائل حديثة لتعليم مادة الرياضيات ومساعدة الأساتذة، تتمثل ببرامج إلكترونية متطورة على الحاسوب وتطبيقات على الأجهزة الذكية تساعد المعلمين باتمام مهمتهم وايصال المعلومة بشكل أوضح، وسلس وجذاب للتلميذ.

وفي هذا الإطار وفي مقابلة أجرتها سفير الشمال مع المربي غسان أنطون وسؤاله عن كيفية توصله لهذه الفكرة يقول: بدأت الفكرة عام 2001، مع ظهور وتكاثر البرامج المعلوماتية التي يمكن استعمالها لتعليم مادة الرياضيات، فوجدت فيها فرصة لمخاطبة الطلاب بلغة العصر، عن طريق استعمالها كوسيلة للجذب، وتعليم الطالب وإيصال الفكرة والمعلومة اليه بشكل أفضل وأسهل، خصوصاً في مادة الرياضيات التي يواجه أغلبية الطلاب صعوبة فيها. وانطلاقاً من هذه فكرة بدأت بالعمل وبمجهود شخصي من سنة 2002 الى 2014 على بناء البرامج الاكترونية التعليمية في مادة الرياضيات وتطويرها، حيث كان أولها عبارة عن كتاب رياضيات الكتروني، لا يستخدم الا عن طريق الحاسوب بهدف مساعدة الطالب في تعلم المادة، وحل المسائل الرياضية. أما في سنة 2014، ولمواكبة تطور العصر والتكنولوجيا وظهور الهواتف الذكية، بالتعاون مع الأستاذ نصرلله عقدة أستاذ معلوماتية انتقلنا من فكرة البرامج الإلكترونية على الحاسوب، الى ابتكار تطبيقات يمكن لأي شخص، طالب كان أم غير الطالب أن يقوم بتنزيلها وبالتالي الاستفادة من مضمونها التعليمي. أما بالنسبة لآخر ابتكار لي فهو عبارة عن كتاب رياضيات الكتروني يشمل برنامج الرياضيات للسنة الابتدائية السادسة وفق المنهاج اللبناني كاملا، والذي سيصدر في أوائل سنة 2019.

وردا على سؤال خول وضع القطاع التعليمي في لبنان، يقول المربي أنطون: بالرغم من كل الأوضاع الراهنة، وان كنا نريد أن نتكلم من ناحية الأداء التعليمي بشكل عام في لبنان، فهو نحو الأفضل ولكن للأسف بطيئ نسبياً ان لم يكن بطيئ جداً، واني أتكلم من تجربة شخصية، فمنذ أن بدأت بابتكار كل هذه التطبيقات والبرامج أي منذ حوالي 17 سنة، لم أشعر بالدعم والتجاوب الكافي والذي كنت أنا شخصياً أتوقعه من المعلمين والقطاع التعليمي بشكل عام، الا من بعض الزملاء، حتى أتت هذه الجائزة لتكون بمثابة تعويض ودفع معنوي لي، ولكن الأهم من كل ذلك هو أنه من غير المسموح لنا كمعلمين الرجوع الى الوراء أو حتى البقاء في أماكننا خصوصاً مع كل هذه التطورات السريعة التي يشهدها العالم.

وحول مصير الكتب والطرق التقليدية في التعليم، فيقول: من ناحية الكتب الورقية، في الحقيقة هي لن تزول بل سوف تتحول الى كتب رقمية بذات المضمون ولكن أكثر تطوراً وفاعلية، خصوصاً في المواد العلمية التي يصعب في بعض الأحيان من خلال الكتب الورقية ايصال الفكرة الفعلية الى الطالب وبشكل عميق ومفهوم، وقد تكون الكتب الرقمية خير وسيلة لتحقيق ذلك. أما من ناحية طرق التعليم، فبرأيي لا يمكننا أن نمكنن التعليم وبالتالي الاستغناء عن دور المعلم، لأن التعليم في نهاية المطاف هو رسالة وعلاقة انسانية بين الأستاذ والطالب قبل أن يكون علاقة أكاديمية، وبالتالي يمكن للمكننة أو التكنولوجيا أن تكون وسيلة لتسهيل وتعزيز عمل المعلم، ولكن لا يمكنها بأي شكل من الأشكال أن تقوم بإلغاء دوره.

ويتابع المربي أنطون ردا على سؤال: نحن نعيش في عصر العولمة، يمكن لأي شخص أن يحصل على المعلومة التي يريد في الوقت الذي يريد عن طريق الشبكة العنكبوتية، هذا بالإضافة أن طالب اليوم يعيش وسط اعصار لا متناهي من وسائل اللهو، فالإختلاف بالتالي لا يكمن في مستوى الطالب التعليمي أو الاستعابي بل في مدى تركيزه وجديته في تلقي المعلومة من المعلم وذلك بسبب وجود وسائل أخرى وبديلة أكثر جازبية بالنسبة له.

وعن طموحاته وأهدافه المستقبلية كأستاذ، يقول المربي أنطون: بالتأكيد أطمح أن أصل الى اليوم الذي يمكنني ان أحقق فيه هدفي وأكمل ما بدأت به وهو ما يسمى بمدرسة الرياضيات أونلين، Mathematic school online. المشروع هو عبارة عن مدرسة رياضيات عبر الانترنت كاملة متكاملة من حيث الدروس والمسائل الرياضية وطرق الحل، يمكن للطالب في أي صف كان التعلم من خلال هذا المشروع مادة الرياضيات بأساليب متطورة هدفها ايصال المعلومة بشكل مبسّط وغير معقد الى عقل التلميذ.


مواضيع ذات صلة:

  1. الرياضة للجميع… بطولة حنا لحود الدولية في كرة السلة للكراسي المتحركة في طرابلس… عزام ريفي

  2. أكاديمية ″برو فوتبول″ في طرابلس: هدفنا بناء مستقبل واعد وتطوير كرة القدم اللبنانية… عزام ريفي

  3. لبنان يضرب سور الصين العظيم… عزام ريفي


 

Post Author: SafirAlChamal