تجمع إنماء لبنان أطلق معرض طرابلس الميلادي برعاية الحريري

أطلق تجمع إنماء لبنان معرض طرابلس الميلادي تحت عنوان tripoli Christmas wonderland 2018  في حرم معرض رشيد كرامي الدولي، برعاية الرئيس المكلف سعد الحريري ممثلا بالنائب ديما جمالي وحضور الرئيس ميشال سليمان والنواب نقولا نحاس وجوزيف اسحق وسامي فتفت وعثمان علم الدين والنواب السابقين أحمد فتفت وقاسم عبد العزيز ومصطفى علوش، والمطارنة جورج بو جودة وافرام كرياكوس وأدوار ضاهر، واحمد الصفدي ممثلا الوزير السابق محمد الصفدي، ورئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين ورئيسي غرفة تجارة طرابلس توفيق دبوسي ومعرض رشيد كرامي الدولي أكرم عويضة، والسيدتين لبنى جان عبيد وسليمة أديب ريفي، ونقيبي المحامين محمد المراد والمهندسين بسام زيادة، وحشد من فاعليات طرابلس وأبنائها.

بداية النشيد الوطني فنشيد مدينة طرابلس، ثم كلمة رئيسة لجنة المهرجان هلا جان عبيد لفتت فيها إلى أهمية مدينة طرابلس الجامعة ومدينة التعايش والانفتاح، وقالت: هذه اللحظة من أجمل اللحظات، لأننا في طرابلس التي تفتح قلبها لكل من أحب أن يشاركنا في هذا العيد، وطبعا معكم يحلو العيد رغم كل الظروف الصعبة، نفرح وسنفرح ونأمل أن تكون الأيام المقبلة أفضل بقوة إيماننا بالله وتعاوننا مع بعضنا البعض نستطيع أن نخفف من الظلم ونضاعف من الخير والفرح، وأكدت عبيد على حقيقة أساسية، وهي أن طرابلس محبة وطرابلس تنوع وطرابلس فرح، وطرابلس تتألق بوجودكم وبمشاركتكم.

ثم القى المهندس أكرم عويضة كلمة لفت فيها الى ″ان طرابلس تتألق وهي تثبت مجددا أنها مدينة الانفتاح والتعايش″، مثنيا على المؤسسة الداعية، مشددا على ″دور طرابلس التي نريدها عاصمة اقتصادية وهي الغنية بالمرافق والميزات المتعددة″. كما رحب باللقاءات والمهرجانات فيها لأنه ″يحق لها أن تكون محورية، مشددا أن على السياسيين ان يضعوا مصلحة لبنان فوق أي أمر آخر″. وأمل أن تكون الأعياد مناسبة للانتقال إلى مرحلة جديدة وان تكون السنة الجديدة مناسبة لولادة حكومة تنهي حالة الفراغ القائمة.

بدوره وجه المطران جورج بو جودة كلمة إلى من لا يعملون للسلم مشددا على أن السيد المسيح جاء ليرمم صورة الله فينا وان عيد الميلاد عيد الفرح والخلاص الذي تسعى إليه البشرية في كل أنحاء العالم. وما نراه وخاصة في فرنسا يدل على ذلك لأننا نتصرف وكأنه لا وجود لله. 

وتوقف المطران افرام كرياكوس في كلمته عند المعاني الروحية للميلاد والنور الذي أضاء الظلام بولادة السيد المسيح الذي ولد فقيرا في مزود، مشيرا الى أن هناك أناسا يحتاجون المساعدة لا من السياسيين فقط بل منا جميعا، لافتا الى ان السيد المسيح علمنا التواضع والبساطة وهو الذي يعطينا النور الحقيقي. كما شكر ختاما الذين قدموا هذا اللقاء المبارك.

أما المطران أدوار ضاهر فقال: ″إن عيد الميلاد تحول احتفالا بطرابلس التي مر عليها ما مر، ووصفت بصفات غير حقيقية فيما صورتها الحقيقية تتجلى اليوم. كلنا نعيد اليوم ويجب أن يكون فينا نور الرب لننقل النور إلى الآخرين ونعيش الفرح والسلام″. وحث الجميع على التزيين والفرح ولنعش الفرح والسلام فرح الرب. كما أثنى على دور جوني نحاس وما يقدمه سنويا.

كما أعرب رئيس التجمع لإنماء لبنان جوني نحاس عن سروره لوجود الجميع، مذكرا ″انها السنة التاسعة التي نحتفل فيها وطرابلس بالميلاد بهذا الجو. وبما اننا في زمن الميلاد اتمنى ان تولد الحكومة مع ميلاد المسيح″. وشكر الرئيس الحريري وما قدمته النائب جمالي، كما خص الرئيس ميشال سليمان بالتحية كونه ضيفا عزيزا على طرابلس.

ورحبت ممثلة الرئيس سعد الحريري النائبة ديما جمالي ″بالجميع ومن أتى من خارج طرابلس للاحتفال بعيد الميلاد المجيد″. وقالت ″إن طرابلس هي مدينة العلم والثقافة والحضارة والتعايش والاعتدال والعيش المشترك، هكذا عرفتها وستبقى″.

اضافت: ″انني اعدكم جميعا أن ابذل طاقتي كلها لنستقطب المشاريع بهدف تنمية الاقتصاد وخلق فرص عمل للشباب، ففرحنا كبير هنا أن نعيد لطرابلس صورتها الحقيقية كمدينة للثقافة والحضارة والعيش المشترك.

ثم قصت جمالي والحضور الشريط التقليدي واضيئت شجرة الميلاد العملاقة في المعرض على وقع الأغاني الميلادية والموسيقى واللوحات الفلكلورية وإطلاق المفرقعات النارية.

Post Author: SafirAlChamal