فورة عمرانية وإستثمارية في المنية.. تنقلها الى مصاف المدن

خاص ـ سفير الشمال

تشهد مدينة المنية منذ فترة  فورة عمرانية غير مسبوقة يسعى القيمون عليها الى الاستفادة من مساحة المنطقة الجغرافية لتعويض الحرمان اللاحق بهذه المدينة لجهة غياب المشاريع الانمائية التي من شانها ان تسهم في دعم جهود ابناء المنية في تطوير مدينتهم التي تحتل موقعا يتوسط طرابلس ومحافظة عكار ويقع على الطريق الدولية التي تربط مع الحدود الشمالية مع سوريا.

جهود أبناء المنية في الاستثمار في قطاع البناء انطلقت بوتيرة تصاعدية في السنوات الاخيرة وهي تجمع بين انشاء المباني السكنية والتجارية وبين عامل التجميل، حيث كسر المستثمرون مؤخرا الفكرة السائدة وبدأوا بانشاء مجمعات سكنية تضاهي تلك الموجودة في المدن.

عشرات المستثمرين من أبناء المنية والمغتربين أطلقوا العنان لمشاريعهم السكنية وهم يأملون في أن تلعب المنية دورا هاما في المرحلة المقبلة التي ترافق عملية عودة إعمار سوريا، كون المنية كانت محطة أساسية للتجارة الى سوريا وهي اليوم تتطلع لاعادة هذا الدور، الامر الذي من شانه ان يوفر فرص عمل ويعيد الى هذه المنطقة عصرها الذهبي.

اسماء عدة برزت على صعيد المنية ومنها المهندس محمد مطر الذي بدأ مشاريعه الى جانب اخرين رغم تراجع الاقبال على شراء العقارات، الا أن هؤلاء ما يزالون يراهنون على تغيّر الاوضاع وعلى دعم الدولة في تأمين المشاريع التي تحتاجها المدينة من طرقات وبنى تحتية.

حماسة هؤلاء المستثمرين في النهوض بالمنية تلقى استحسانا من قبل الاهالي الذين يستبشرون خيرا بالاستثمارات داخل المدينة وفي تركيز رجال الاعمال من المنية على وضع كل امكانياتهم في سبيل تطوير المدينة وتحريك اقتصادها، حيث تشهد المنية افتتاح العديد من المؤسسات التجارية والمطاعم والمقاهي الى جانب ورش الاعمار التي تجتاحها وبمواصفات تستهوي ابناء المناطق المجاورة الذين يقصدونها للاستملاك فيها خصوصا في المنطقة التي تربط المنية مع الضنية على الاوتوستراد الجديد.

معظم اصحاب مشاريع البناء في المنية أبدوا تفاؤلهم بتحسن الاوضاع واكدوا مضيهم في العمل حتى حصول انفراجات اقتصادية على صعيد لبنان، وهو ما اكده مطر الذي علق على ما يحصل في المنية بالقول ″نحن مستمرون لاننا نعمل من اجل مدينتنا وربحنا الكبير هو عندما نجد المنية مدينة فعلية على الارض وليست مجرد تصنيف اسقط عنها صفة القرية ولم يقدم لها المشاريع التي تحتاجها لتكون مدينة على غرار بقية المدن″.

كلام مطر جاء خلال حفل تكريم اقامه له الدكتور خالد الخير وذلك لعطاءاته في مجال انماء وازدهار المنطقة من حيث البناء وتجميل المنطقة، حيث تسلم مطر درعين تقديريين من رئيس التجمع التنموي اللبناني دكتور خير ومكتب المنية للاعلام ممثلا بكل من محمد عادل عوض وطارق مفيد المبيض.

Post Author: SafirAlChamal