حاصباني من طرابلس: البطاقة الصحية قطعت شوطًا كبيرًا في مجلس النواب

أكّد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الصحة العامة غسان حاصباني أنّ ″دعم المستشفيات الحكومية ناتج عن قناعتنا بدورها″، مشيرًا إلى أنّ ″قانون الرعاية الصحية الشاملة او ما يعرف بالبطاقة الصحية قطعت شوطًا كبيرًا في مجلس النوب، عبر اقرارها في لجان الصحة والادارة والعدل والمال والموازنة″، وأنّها ″تتابع طريقها الى الهيئة العامة″.

وتابع حاصباني في كلمةٍ ألقاها خلال افتتاح قسم التصوير النووي والعلاج بالأشعة في مستشفى طرابلس الحكومي، حيثُ مثّلَ الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري، قائلًا: ″وتمهيدا لذلك، اصدرت وزارة الصحة العامة قرارا بتغطية الفحوص الخارجية بنسبة 70 % في المستشفيات الحكومية حصرًا، في خطوة تؤكد ثقتنا بهذه المستشفيات وتشكل سندا ماليا لها وتحد من الهدر″.

واعتبر أنّ افتتاح هذا القسم هو الخطوة الأولى في إطار استراتيجية النهوض بالقطاع الصحي صحة 2025، المندرج ضمن الخدمات التي سيقدمها قانون الرعاية الصحية الشاملة.

وأردف: إن دعم القطاع العام الصحي، وتحديدا المستشفيات الحكومية، ناتج عن قناعتنا بتعاظم دورها في السنوات المقبلة، والجهود التي نبذلها تتزامن مع تعاظم الفقر والتضخم السكاني في البلد. كنا في العام الماضي حضرنا الى طرابلس ووضعنا حجر الأساس، وها هو المشروع اليوم يبصر النور من أجل رفع الغبن عن عاصمة الشمال التي أعطت للوطن الكثير وتستحق منا أكثر.

يذكر أنّ المستشفى شهدت افتتاح قسم المختبر الطبي المتخصص بالتحاليل في النظائر المشعة الـ PetScan، وهو الأول من نوعه في محافظتي الشمال وعكار، وقسم المعالجة بالأشعة Linear Accelerator وهو ثاني قسم موجود في المحافظتين.

وكان المستشفى قد أنشأ قسم العناية الفائقة للأولاد، وهو القسم الاول في المحافظتين، كما يتوفر فيه أكبر قسم لحديثي الولادة في المنطقة والمرتبط بالجامعة الأميركية في بيروت، وقريبا سيتم تجهيز المستشفى بال-RMI، وهو يعمل بطاقة (170) سريرا وبحجم تشغيل 100%.

Post Author: SafirAlChamal