balamanad

طلاب جامعة البلمند يحصدون المراتب الأولى في مشاريع برنامج إنجازات البحوث الصناعية اللبنانية

حصدت مشاريع طلاب جامعة البلمند المراتب الأولى  في «المنتدى الرابع عشر للتكنولوجيا والإبداع الصناعي  « LIRA14 في  إطار المعرض السنوي الذي نظّمه برنامج LIRA بين 29 تشرين الثاني و4 كانون الأول في ضبية. وذلك بإشراف وزارة الصناعة، والمجلس الوطني للبحوث العلمية، وجمعية الصناعيين اللبنانيّين، وبدعم من مصرف لبنان.

ضمّ المعرض 71 مشروعًا لطلاب من عدة جامعات لبنانية بالتعاون مع مؤسسات صناعية مهتمة بالبحث والتطوير. وجاءت النتائج على الشكل الآتي:

حقق مشروع ″تحويل المواد البلاستيكية غير المعدة للتدوير إلى وقود″ للطالبة عيدا يونس والمهندس بلال الخوري من قسم الكيمياء في جامعة البلمند المرتبة الأولى عن فئة ″ المواد والنانوتكنولوجيا″. وكان المشروع بإشراف الدكتور دجاين اسطفان من قسم الهندسة الكيمائية والدكتور سامر عوّاد من قسم الكيمياء، واللذان حازا بدورهما على جائزة المشرف الأكثر تميّزًا.

فاز بالمرتبة الثانية  عن الفئة نفسها،  الطالبان لينا عيناتي وعلي سعد من قسم الهندسة الكيميائية تحت إشراف الدكتور نسرين الحسن والدكتور كرم جبّور، عن مشروعهم بعنوان: المواد النانوية لمعالجة النفط والغاز: التصنيع بالطرق الكيميائية. تم هذا المشروع بالتعاون مع جامعة السوربون في فرنسا وهيئة إدارة قطاع البترول في لبنان.

كما فاز بالمرتبة الثالثة عن الفئة نفسها الطالب جوزف ديب  من قسم الهندسة المدنية تحت إشراف الدكتور إدوينا ساروفيم والدكتور ناريمان خليل عن مشروعه بعنوان سوبيربيف نظام الأسفلت المعدل مع كاوتشوك مطاط.

أما عن فئة المصانع الكيمائية ومصانع الأدوية، فازت بالمرتبة الثالثة الطالبة جويس صليبا من قسم الهندسة الكيميائية عن مشروعها: التوصيف الفيزيائي الكيميائي لعقاقير مكافحة فرط سكر الدم، والتي قامت به تحت إشراف الدكتور نسرين الحسن من جامعة البلمند  بالتعاون مع شركة Phamrlaine-Malia Group  حيث أشرف على المشروع الدكتور كارلا كرم والدكتور سولا كرياكوس، رئيسة قسم البحث والتطوير في الشركة.

في الختام، مُنح الباحثون وخريجو الجامعات المشاركة الذين قدّموا أفضل المشاريع البحثية الصناعية جوائز مادية ومساعدة لإطلاق شركات ناشئة ريادية من خلال الحاضنات المشاركة مع برنامج «ليرا«.

Post Author: SafirAlChamal

Leave a Reply

Your email address will not be published.