amyonn2

متى ستُنصف الكورة إنمائيا؟… فاديا دعبول

شكل ″المؤتمر البلدي الاول لقضاء الكورة″، الذي دعا اليه النائب جورج عطالله في مجلس انماء الكورة، خطوة اولى في رحلة الالف ميل، لرسم خارطة طريق انمائية للقضاء المغيب منذ سنوات طويلة عن هذه الخارطة.

ولتحقيق الانماء، سعى المؤتمر لتضافر جهود جميع النواب والفاعليات والمسؤولين والمختصين، والعمل على بناء كورة نموذجية يحلم بها كل كوراني. لاسيما ان الكورة من اهم المناطق اللبنانية الملتزمة بوطنيتها واحترامها للقوانين وقيامها بواجباتها. حيث يتجلى ذلك بتسديد مواطنيها فواتير الجباية بشكل كامل، وقل نظيره في المناطق الاخرى، من المياه الى الكهرباء وغير ذلك، رغم عدم تمتعهم بحقوقهم المشروعة التي يستحقونها.

الحرمان الانمائي المجحف بحق الكورة، تم تلخيصه بعرض شريط مصور. اذ ان الحاجة باتت ملحة لتحديث البنى التحتية والخدمات العامة، وتفعيل القطاعات الانتاجية، والعناية باشجار الزيتون، وحماية البيئة الكورانية من الاخطار المهددة لها، وتدارك تداعيات النزوح السوري على على الصعد كافة، حيث ان الكورة تخطت الخطوط الحمر، ووجب اعلان حالة طوارئ انمائية فيها وذلك تأمينا للانماء المتوازن الذي وعد به رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ويتوجه لتحقيقه في الكورة النائب في كتلته عطالله، من خلال هذا المؤتمر الذي يعد خطوة جدية للعمل والانفتاح، على جميع مكونات المجتمع الكوراني، بعرضه للواقع وللأولويات الواجب العمل عليها، ووضع خطط مستقبلية يطمح الجميع لتحويلها الى انجازات، تعود على الكورة واهلها بالخير، بعد “سنوات طويلة من الاهمال وتقاعس المعنيين عن المطالبة بحقوقها.

تناولت افتتاحية المؤتمر كلمات لكل من رئيس اتحاد بلديات الكورة المهندس كريم بو كريم، قائمقام الكورة السيدة كاترين كفوري انجول، محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا والنائب المحامي جورج عطالله. وعرف المؤتمر الدكتور جورج حداد.

وكان هناك ثلاثة محاور للنقاش وهي المياه، الصرف الصحي والكهرباء في محور واحد تحدثت فيه مستشارة وزير الطاقة والمياه لشؤون المياه رندة نمر عن المياه في الكورة. وعن الصرف الصحي تحدث يوسف كرم من مجلس الانماء والاعمار. وتناول مدير وحدة الهندسة في المركز اللبناني لحفظ الطاقة راني الاشقر الطاقة المتجددة. وعرض رئيس بلدية بشعلة رشيد جعجع خبرته التطبيقية في الطاقة المتجددة.

وفي محورالنزوح السوري تحدث منسق اللجنة المركزية في التيار الوطني الحر لعودة النازحين نقولا الشدراوي عن دور البلديات في ازمة النزوح السوري. وعرضت مستشارة وزير الخارجية لشؤون النازحين علا بطرس للاطر القانونية الخاصة بالنازحين.

وفي محورالزراعة، نفايات وفرز استعرض المهندس الزراعي رولون الهنداري واقع الزراعة في الكورة. وتناولت رئيسة دائرة مكافحة تلوث البيئة السكنية في وزارة البيئة سابين غصن كيفية معالجة النفايات الصلبة. ونقل رئيس بلدية بشمزين الدكتور فوزي كلش خبرته التطبيقية في معالجة النفايات.


مواضيع ذات صلة:

  1. تلوث يهدد البيئة الساحلية في انفه… فاديا دعبول

  2. إستنفار كوراني في مواجهة شركات الاسمنت… فاديا دعبول

  3. الكورة: مطالبات بفتح مكتب لوزاره العمل في سراي أميون… فاديا دعبول


 

Post Author: SafirAlChamal

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *