بول فرشخ يقدم فيلمه: صليبا الدويهي إبن قوس قزح

في المسرح البلدي – قاعة بيار فرشخ لبّى جمهور واسع دعوة بلدية زغرتا- اهدن الى عرض فيلم ″صليبا الدويهي ابن قوس القزح″ من اخراج السينمائي بول فرشخ تقدمهم الوزير السابق روني عريجي، النائب السابق د.قيصر معوض وعقيلته السيدة جوزيان معوض، السيدة ماريا يمين ممثلة النائب والوزير السابق سليمان فرنجيه، انطوان الدويهي ممثلا والده النائب اسطفان الدويهي، ديما مرعب يمين ممثلة السيدة ريما فرنجيه، وعبدالله بوعبدالله ممثلا هيئة التيار الوطني الحر في قضاء زغرتا، وممثلو الجمعيات الاهلية وعدد من اساتذة معهد الفنون في الجامعة اللبنانية – الفرع الثالث.

والفيلم هو دراما – ثائقي عن الفنان الإهدني العالمي صليبا الدويهي (مدته ٧٥ دقيقة) وقد اتّبع المخرج تسلسلاً زمنياً من يوم ولادة الفنان في عيد الصليب في اهدن حتّى وفاته في فرنسا وجنازته في زغرتا مستنداً الى شهادات موثوقة وزيارات الى اماكن سكنه ومعارضه ولوحاته في اميركا وفرنسا ولبنان ومراجع موثوقة متعدّدة أبرزها كتب الأب يوحنا صادر .

وقد رحّب رئيس البلدية الدكتور سيزار باسيم بالحضور لافتا الى ان الهدف من كافة النشاطات التي اقيمت في سنة صليبا الدويهي هو تحية للفنان العظيم والتعريف عنه وفتح المجال لكافة الفنانين في زغرتا للاستيحاء من اعماله في كنيسة ما يوحنا المعمدان في زغرتا ومشاركة طلاب المدارس في رسومات ايضا مستوحاة من اعمال الفنان صليبا والجدارية بالوان صليبا في نزلة المخاضة. والهدف الابعد هو اقامة متحف باعماله وتوثيقها. وان هذا العرض يأتي تتويجا لسنة صليبا الدويهي (2017/2018)، والبلدية تتهيّأ لاطلاق سنة التراث في وقت قريب، شاكرا كل من ساهم في انجاح هذه الاعمال، ومفسحا المجال للدكتور جورج دحدح المسؤول عن اللجنة الثقافية في المجلس البلدي، كي يقدم لمحة استعادية عن الانشطة الثقافية التي تضمنتها سنة صليبا الدويهي البلدية ندوات، افلاما وثائقية، ومعارض وجدارية.

وتلاهما الاستاذ بول فرشخ متحدثا عن فيلمه. فيلم صليبا الدويهي الذي استغرق وقتا، واستلزم تعبا يسترجع بالصور والاعمال الفنية الموزعة ما بين لبنان والمهجر، السيرة المضيئة لفناننا العالمي الشهرة منيرا جوانب قد تكون مجهولة وبخاصة من الجيل الطالع مستحثا على ايلاء كل ما يتصل بهذا الفنان الذي يشكل مفخرة للبنان، و لزغرتا- اهدن، مزيدا من الاهتمام.

وتم توزيع قبل عرض الفيلم مطوية تضمنت لائحة بنشاطات احتفالية سنة صليبا الدويهي

Post Author: SafirAlChamal