saafadi

الكمنجات والأعواد الصغيرة تحييان ذكرى الإستقلال في مركز الصفدي الثقافي

لمناسبة ذكرى الإستقلال، نظّمت ″جمعية شباب البلد/برلمان الشباب″ بالتعاون مع ″مركز الصفدي الثقافي″ احتفالية الاستقلال مع ″الكمنجات الصغيرة والأعواد الصغيرة″، قدّم خلالها الأطفال والشباب المشاركين مجموعة أغان وطنية عزفًا وغناءً.

وحضر الحفل الوزير محمد كبارة ممثلاً بعقيلته هند كبارة، النائب سمير الجسر ممثلاً بعقيلته سلام الجسر، اللواء أشرف ريفي ممثلاً بعقيلته سليمة أديب ريفي، مستشار رئيس تيار المستقبل سعد الحريري لشؤون الشمال عبد الغني كبارة، رئيسة ″جمعية شباب البلد″ هند الصوفي، مديرة ″مركز الصفدي الثقافي″ نادين العلي عمران، أهالي الشباب العازفين، وحشد من المهتمين.

بعد النشيد الوطني اللبناني وعرض فيلم، ألقى 3 عازفين من الفرقة كلمة ترحيبية بإسم زملائهم، قبل ان ترحّب عمران بدورها بالحضور معتبرة ان مبادرتي الأعواد والكمنجات الصغيرة اللتين أطلقتهما هند الصوفي هما تجربتان من التجارب السباقة الرائدة في عالمنا العربي.

ورأت انه ليس قليلاً ان يؤخذ بيد الشباب الى حقول الفن الراقي، ليفجروا فيها طاقاتهم ومواهبهم بدل أن يبددوها في مسارات من الإنحراف والضياع ويخسرون مستقبلهم.

من جهتها، شرحت صوفي ان مبادرة الأعواد الصغيرة اقتصرت في البدايات على العزف من أجل السلام والعيش الواحد، لكنها تطورت وباتت تستهدف بأبعادها التربية الخلاقة والتنمية والثقافة والتراث معًا.

ودعت العازفين المنفردين على مختلف الآلات للإنضمام الى الفرقة لتحقيق إنجاز جديد ينطلق من الفيحاء ويهدف الى إنشاء أول أوركسترا مؤلفة من مجموعة آلات يعزف عليها الأطفال والشباب ليس فقط في لبنان بل على مدار العالم العربي، كاشفة عن مشروع فيديو كليب جديد لأغنية ألّفها شاب من طرابلس ولحّنها شاب طرابلسي آخر، ستنشدها كل الفرق الشبابية وينجزوا فيديو كليب يعرض على الفضائيات العربية كافة في مناسبات قادمة كاليوم العالمي للمرأة العربية.

وتخلّل الحفل أداء لفرقة الأعواد الصغيرة تلاها عرض لفرقة الكمنجات الصغيرة وتكريم لعازف العود ابراهيم رجب، ولمجموعة عازفين.  

Post Author: SafirAlChamal

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *