azzzm

مشروع حياة.. ورشة عمل لقطاع المرأة في العزم

نظم قطاع المرأة في  تيار العزم  بالتعاون مع ″سفراء التنمية والتدريب″، ورشة عمل  تدريبية تحت عنوان ″مشروع الحياة″، حاضرت فيها  المهندسة سارة  بدوية والمدرب الدولي طارق قرطام، في مركز القطاع في طرابلس.

بداية كلمة ترحيب لمسؤولة قطاع المرأة في تيار العزم جنان مبيض أوضحت فيها أن هذه الورشة التدريبية تأتي من ضمن استراتيجية القطاع في التنمية، ″فالمشاريع هي عصب الحياة العملية والشخصية، ومن الضروري تحقيق التميز في أي عمل نقدم عليه″.

ثم بدأت المهندسة سارة  بدوية  الورشة، مشيرة إلى ضرورة تحديد الأهداف المُراد إنجازها، كخطوة أولى لإنشاء أيّ مشروع، وذلك بتحديد الهدف الرئيسي والأهداف الفرعية المنضوية تحته.

ولفتت إلى أن الخطوة التنفيذية الأولى للمشروع من أهم عوامل النجاح، ولتحقيق الأهداف التي يجب تعريفها بوضوح، ودعمها بوضع خطة عمل مميزة،  كما أنّ اعتماد إدارة المشروع الرئيسية أهدافاً واضحةً وذكيةً يضمن النجاح بشكل أسرع وأكثر فعالية.

واكدت على ضرورة رفد المشروع بالعناصر البشرية، ووضع جدول زمني مرتبط بأهداف المشروع والموارد المخصصة له لتحديد طبيعة الأنشطة المطلوبة، أي نطاق المشروع، مع مراعاة توزيع المهام المطلوبة لتنفيذ المشروع في حدود الميزانية المخصصة له.

وقالت: من الضروري استمرار مراقبة المشروع طالما أنّ عملياته مستمرة، وذلك باستخدام وسائل إدارة المشاريع، وما يضمن استمرار خطوط التواصل مفتوحةً، ممّا يمنح سرعة المعرفة بحيثيات الأمور للمدير والفريق العامل، بحيث تكون اللقاءات والاجتماعات دوريةً، وذلك لإجراء أيّ تغييرات ضرورية، وتفادي أيّ طارئ قد يحدث.

ثم شرح المدرب قرطام كيفية اختيار المشروع  مشدداً على ضرورة  الاعتماد على  قوة الدوافع.

ختاماً، كان نقاش مع الحضور حول الاختلاف بين النظرية والتطبيق في إدارة المشاريع، وكيفية تذليل المعوقات التي تطرأ أثناء العمل، إضافة إلى حدود المرونة في تحديد الأهداف وتوظيف الإمكانات.

Post Author: SafirAlChamal

Leave a Reply

Your email address will not be published.