وفد من قطاع المرأة في ″العزم″ يزور معصرة ″ويلاني″ لزيت الزيتون‎

قام وفد من قطاع المرأة في تيارالعزم بزيارة معصرة ″ويلاني″ لزيت الزيتون في منطقة بشنين قضاء زغرتا وذلك للتعرف عن كثب على طريقة إنتاج  زيت الزيتون بالطرق الحديثة.

وقد رافقت الوفد في جولته رئيسة المركز الزراعي في طرابلس والمنية  في دائرة الزراعة المهندسة سونيا الابيض، شارحة عمليات قطاف الزيتون وكيفية توضيبه وتجهيزه للعصر، إضافة إلى أهم مراحل إنتاج الزيت.

وفصلت الأبيض المراحل التي تمر بها العملية، بدءاً بالقطاف، سواء كان ميكانيكياً أو يدوياً، مروراً بفرش المدات، لتجنب وصول الحبات الى الأرض. كما تناولت عملية نقل الثمار المقطوفة الى المعصرة وذلك  باستعمال الاقفاص البلاستيكية، تمهيداً لعصرها، الذي يبدأ بتنظيفه من الأرواق وجرشه وطحنه، ثم  فرز  الزيت  والتخلص من المياه  للحصول على منتج نهائي من الزيت البكر.

وأكدت الابيض أن لزيت الزيتون فوائد صحية عالية وخاصة الزيت الصافي وبالتالي فإنه من الضروري تحديد نوعيته وفق الاصول، وفق معايير معينة، أولها لونه الأخضر الصافي، وبعد ذلك انتقلت المشاركات الى غرفة التذوق في المعصرة حيث  تم التعرف على خصائص الزيت البكر المستخلص حديثاً.

وعلى هامش الزيارة، شددت مسؤولة قطاع المرأة في تيار العزم جنان مبيض أنها تأتي في إطار الاهتمام بالمسائل البيئية والصحية، من خلال التوعية بأهمية زيت الزيتون، إضافة إلى التعرف على واقع هذا القطاع، لا سيما المشكلات التي يعاني منها، لمحاولة المساهمة في حلها، شاكرة صاحب المعصرة جوزيف الخوري على استضافته الوفد.

Post Author: SafirAlChamal