عكار: الشركة المتعهدة تهدد حياة المواطنين.. نجلة حمود

لم تعد الفوضى والاهمال التي تشهدها محافظة عكار تقتصر فقط على زحمة السير الخانقة على الطرق والأتوسترادات العامة وتحديدا طرق حلبا مركز المحافظة، وذلك عقب الأشغال التي تنفذها الشركة المتعهدة ″هومن″ والتي تعمل على مشروع تمديد المياه والصرف الصحي لحلبا وجوارها بمتابعة وإشراف مجلس الانماء والاعمار، الا أن واقع الحال تعداه الى تهديد مباشر لحياة المواطنين جراء غياب المتابعة والمراقبة على تنفيذ الأعمال.. بعد أسابيع على معاناة المواطنين على طرق عكار التي تحولت الى خنادق وحفر، ما أدى الى مضاعفة زحمة السير وتحويل مدينة حلبا الى عنق زجاجة يخنق المواطنين ويحبسهم لساعات داخل سياراتهم، وذلك عقب إنتشارالحفريات في أكثر من مكان ما أدى الى قطع الطرق الفرعية والمنافذ التي يلجأ اليها المارة للهرب من الزحمة، وسط امتعاض أصحاب المحال والمؤسسات التجارية الذين ضاقوا ذرعا بما يجري من فوضى باتت تهدد لقمة عيشهم.

فوجئ المواطنون بالفوضى التي تلجأ اليها الشركة المتعهدة في تنفيذ الأعمال، حيث تعمد الى ردم خطوط التوتر العالي على طريق حلبا ـ دار المعلمين بطريقة إعتباطية لا تمت للشروط الفنية والهندسية بأي صلة. وتقوم الشركة بردم الخطوط بالحجارة والبحص من دون الالتزام لا بالعمق المطلوب ولا بالمواصفات التي من المفترض إستخدامها، ما يعرض حياة المواطنين لخطر مميت.. ويطرح الواقع القائم سلسلة تساؤلات، عن دور الشركة المتعهدة “هومن” والتي أناطت العمل لشركة أخرى، وأين المهندسين المشرفين من قبل مجلس الانماء والاعمار؟ وأين سلطة بلدية مركز المحافظة التي تم وضعها بعهدة محافظ عكار عماد لبكي؟ وكيف يمكن لفاعليات حلبا السكوت عما يجري من فوضى تمس حياتهم؟..

وفي هذا السياق تؤكد مصادر هندسية أن ما يجري في غاية الخطورة ويتم التعامل معه بغاية الاستهتار، إذ من المفترض أن تعمل الشركة على ردم الخطوط بعمق لا يقل عن 70 سنتم، باستخدام رمول بمواصفات محددة، الا أنها لا تلتزم بهذا الأمر وهي تقوم باستخدام الردم الموجود والحجارة. وتشدد المصادرعلى ضرورة تدخل الجهات الرسمية المعنية لمراقبة الأعمال، لأن ما يجري من  إستهتار تخطى الخطوط الحمر، ويهدد المواطنين في حال قيامهم بأي أعمال على الطريق بالموت والانفجار.. كل ذلك يجري في عكار وسط غياب سلطة الاشراف والرقابة التي لم تتحرك لحل أزمة السير المتفاقمة وإيجاد حل للمواطنين الذين كفروا بحالهم، فهل ستتحرك لايقاف الاستخفاف بحياة العكاريين.


Post Author: SafirAlChamal