في قصر عدل طرابلس.. 46 محامياً اقسموا اليمين القانونية

أقسم 46 محامياً اليمين القانونية في إحدى قاعات محاكمات الدرجة الأولى في قصر عدل طرابلس بحضور الرئيس الأول للمحاكم في الشمال القاضي رضا رعد، نقيب المحامين عبدالله الشامي ومساعدين قضاة ونقباء سابقين وأهالي المحامين.

بداية النشيد الوطني اللبناني، ثم كانت كلمة للقاضي رعد الذي قال: ″ان مهنة المحاماة هي علم ورسالة، فهي علم مستمر من خلال الأبحاث القانونية التي لا تتوقف بل تبقى آفاقها مفتوحة طالما الطموح هو الدافع لها، وهي رسالة تتجسد في قيمها وآدابها وأخلاقها، والتي تستوجب ممارستها التقيد بأصول تنظيمها والتسلح بالصدق والأمانة″.

وتابع: مع بداية عملكم في مهنة المحاماة عليكم أن تكونوا ملتزمين بالحقيقة مبتعدين عما يغطيها، وان تحرصوا على مصالح موكليكم ضمن القانون مدافعين عنهم اذا كانوا قد تعرضوا لظلم موضحين لهم الأمور خاصة اذا ما تبين من مسؤولية ملقاة على عاتق أي منهم، وانطلقوا من مخافة الله عز وجل وساعدوا على تحقيق العدالة وابتعدوا عن كل ما لا يساهم في تحقيقها، واسعوا الى الارتقاء في عملكم، ولا تعتبروا المال هو الغاية بل وسيلة للعيش الكريم.

ثم تحدث النقيب عبدالله الشامي فقال: أنتم اليوم طليعة المجتمع الحر، في الوطن الصغير الكبير الذي عاش الحرية، وعشقها وجعل منها فعل ايمان وحاجة حياتية كالماء والهواء، فحافظوا على هذا المناخ في السراء والضراء، في زمن الصخب والهدوء وحافظوا على سر المهنة وقوموا بأعمالها بكل صدق وايمان ووطنية.

وتابع: حافظوا على شرف المحاماة الذي رفعه المشترع الى المراتب العالية، فقدره أن يؤاخي العظمة، وأن يبقى رفيعاً، عالياً، سامياً فلا يزور حقيقة، ولا يساير باطلاً ولا يسكت عن حق لأن الساكت عن الحق شيطان أخرس.

وختم: أخرجوا من دوائر الطوائف والمذاهب والعشائر والمحسوبيات السياسية، الى الانفتاح الى الحرية والديمقراطية، الى العيش المشترك ودولة القانون والمؤسسات، ساهموا في بناء هذا الوطن الذي هو بأمس الحاجة الى سواعد أبنائه الشرفاء، الى أمثالكم والى وقوفكم بوجه الظالم، ومناصرة الحق أينما كان.

بعد ذلك أدى المحامون اليمين القانونية.

lawyers2

Post Author: SafirAlChamal