sport 4

الرياضة لحياة أفضل.. محاضرة لقطاع المرأة في العزم

 نظم قطاع المرأة في تيارالعزم، بالتعاون مع ″قطاع العزم الرياضي″، محاضرة بعنوان: ″الرياضة لحياة  افضل″، حاضرفيها مسؤول قطاع العزم الرياضي ظافر كبارة، والاخصائية في التغذية اسماء شنبور، وذلك في مقر القطاع بطرابلس.

 بداية كلمة لمسؤولة قطاع المرأة في تيارالعزم جنان مبيض، التي أشارت الى أهمية الحفاظ على الصحة من خلال ممارسة الرياضة لوقاية الجسم من الامراض، إضافة الى اتباع نظام غذائي  يتلاءم مع نوع الرياضة التي نمارسها.

واضافت: ان فؤائد الرياضة كثيرة  فهي تسهم في تقوية جهاز الدورة الدموية بما يحتويه من القلب والشرايين، والتقليل من فرص الإصابة بأمراض الشيخوخة، كما أن التمرينات الرياضية الهوائية (المشي، السباحة، ركوب الدراجات، القفز بالحبل) تساهم في زيادة كثافة وقوة العظام وزيادة امتصاص الكالسيوم، والتقليل من فقدان العناصر المعدنية الهامة.

وشكرت مبيض المؤسسات المتعاونة في هذه المحاضرة على جهودها في إنجاحها، لا سيما شركتي دايري داي ودوغادان.

ثم استهل كباره حديثه بتناول تاريخ الرياضة ونشأتها، لافتاً إلى أنها رافقت الانسان منذ بداية البشرية. وأشار إلى الأهمية الكبيرة للرياضة في حياة الانسان، وإسهامها في الابتعاد عن سلبيات الحياة والترويح عن النفس، ملاحظاً أن أي شخص يمكنه ان يمارس  الرياضة حسب عمره وطبيعة جسده.

بدورها اخصائية  التغذية اسماء شنبور شددت على أهمية الغذاء وعناصره  لبقاء الإنسان واستمرارية حياته، عارضة دور العناصر الغذائية في حماية الجسم من الأمراض، والتي تزيده مناعة لحفظه من هجوم الفيروسات، والميكروبات المضرة.

وقالت: يزود الغذاء الجسم بالبروتين المسؤول عن بناء الأنسجة، والعضلات، ويساعد في نمو الخلايا وتجديدها الدائم، كما تساعد الكربوهيدرات على تزويد الإنسان بما يحتاجه من الطاقة من خلال مجموعة النشويات، والسكريات التي تندرج تحت قائمتها.

وأضافت: تساعد الدهون، والزيوت الجسم في توفير مخزون الطاقة، وتستخدم كعازل حراري للجسم، كما أن الألياف الغذائية تساعد على تسهيل حركة الطعام في خلال الجهاز الهضمي، وتمنع حدوث الإمساك.

ختاماً كان حوار مع المحاضرّين، تمحور حول التكامل بين الغذاء والرياضة ودور كل منهما في الصحة الجسدية والنفسية، إضافة إلى دور البروتينات والمكملات الغذائية والأخطار الناتجة عن سوء استخدامها.

Post Author: SafirAlChamal

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *