litani

علوية أودع الوزارات المعنية مسحا شاملا عن واقع التلوث في الليطاني

تقدم رئيس مجلس إدارة المدير العام للمصلحة الوطنية لنهر الليطاني الدكتور سامي علوية بكتب الى عدد من الوزارات والإدارات والمؤسسات العامة، أودعها بموجبه المسح الشامل الذي أجرته المصلحة الوطنية لنهر الليطاني لواقع التعديات والتلوث في نهر الليطاني، وواقع الصرف الصحي للبلدات الواقعة في الحوض الأعلى لنهر الليطاني.

وقد طلب من وزارة الصحة العامة، إيداع المصلحة الوطنية لنهر الليطاني نتائج الفحوصات المخبرية والإحصائيات حول الأمراض المتعلقة بتلوث المياه السطحية والجوفية في الحوض الأعلى لنهر الليطاني، واجراء مسح شامل للأمراض السرطانية والوبائية من قبل وزارة الصحة في الحوض الأعلى لنهر الليطاني.

كما طلب من مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية، إيداع المصلحة الوطنية لنهر الليطاني ما توفر لديها من إحصائيات مخبرية متعلقة بتلوث مياه نهر الليطاني والروافد التابعة له والمياه الجوفية والسطحية في حوض نهر الليطاني ونتائج لفحوصات مخبرية متعلقة بمصادر التلوث المختلفة. 

ومن المجلس الوطني للبحوث العلمية، طلب إيداع المصلحة الوطنية لنهر الليطاني ما توفر لديه من إحصائيات مخبرية متعلقة بتلوث مياه نهر الليطاني والروافد التابعة له والمياه الجوفية والسطحية في حوض نهر الليطاني ونتائج لفحوصات مخبرية متعلقة بمصادر التلوث المختلفة.

وتقدم من رئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عطية بكتاب طلب فيه، تكليف جهات التفتيش باتخاذ الإجراءات اللازمة وفتح تحقيق حول قيام البلديات بتحويل الصرف الصحي لشبكاتها الى مجرى نهر الليطاني وروافده، وتكليف التفتيش المالي بإجراء تفتيش حول أوجه إنفاق البلديات التي تتذرع بعدم توفر الإمكانيات لديها لإيجاد حلول لصرفها الصحي سوى نهر الليطاني، لا سيما مع تحويل عائدات الصندوق البلدي المستقل لها.

Post Author: SafirAlChamal