نصرالله: تشكيل الحكومة يتقدم.. ونحن لا نتدخل في توزيع الحقائب

أكد الأمين العام لـ″حزب الله″ السيد حسن نصرالله على ″ضرورة تشكيل الحكومة لأنّ البلد بحاجة إليها إقتصادياً وأمنياً وعلى كافة الأصعدة″، موضحاً أنّ ″العقدة الوحيدة منذ اليوم الأول هي عدم الإتفاق على معيار واحد للتشكيل، وما تزال هناك مسائل عالقة تتعلق بالحقائب الوزارية″، وقال: ″مع ذلك، فإنه من الواضح أنّ هناك تفاؤلاً وتقدماً مهماً في مسار تشكيل الحكومة، ولا ننصح أحداً بوضع مهلٍ زمنية″.

كلامُ نصرالله جاء خلال كلمةٍ في حفل اليوبيل الفضي لتأسيس مدارس المهدي حيثُ رأى أنّ ″هناك مغالطات في ما يحكى في الملف الحكومي عن الاندفاع الإيجابي في التشكيل بربطها بالعراق لأن مهلة التشكيل في العراق هي شهر أما في لبنان فهي إلى ما شاء الله″.

وأوضح نصرالله أنَّ إيران لا تتدخل في الشأن الحكومي لا من قريب ولا من بعيد، وقال: لا استطيع أن أجزم للبنانيين ان المانع في تشكيل الحكومة هو خارجي أو ليس خارجياً، ومن يتحدث عن تدخل حزب الله في توزيع الحقائب في الحكومة، فنحن لا نتدخل بالتشكيل وتوزيع الحقائب والحصص ولا نملي على أي من القوى السياسية في لبنان إرادتنا بشأن الحكومة.

واعتبر نصرالله أنّ المطلوب من الجميع التعاون والتواضع، والثنائي الشيعي منذ اليوم الأول تواضع، وقال: ندعو الله أن يوفّق المسؤولين والمطلوب التواضع من الجميع.

حادثة خاشقجي تكبُر

وتطرق نصرالله في كلمته إلى حادثة اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي في تركيا، معتبراً أنَّ “هذه الحادثة تكبر، وإدارة ترامب محشورة وأمام أزمة حقيقية ووضعٍ صعب. وقال: منذ بداية حادثة خاشقجي ورغم ألمنا الكبير جداً من النظام السعودي خصوصاً فيما يتعلق بحرب اليمن، إلاّ أننا حرصنا أن نكون في موقع المراقب وكان يمكننا استغلالها”. ورأى أن “اليوم هو الوقت المناسب لإتخاذ موقف جريئ بوقف الحرب على اليمن.

لا خيار في غزة سوى المقاومة

إلى ذلك، لفت نصرالله إلى أنّ المنطقة تترقب أحداث قطاع غزّة في ظل الاستنفار المتبادل والتصعيد الإسرائيلي والتهديدات، معتبراً أن لا خيار أمام الفلسطينيين في غزّة إلا الصمود والمواجهة والمقاومة، وما يجري خلال الساعات أو الأيام القليلة المقبلة مهم جداً لقطاع غزة وللمنطقة.

Post Author: SafirAlChamal