الدكتور بول سالم أول رئيس لبناني – عربي لمعهد الشرق الأوسط في واشنطن

للمرة الأولى في تاريخ مراكز ومعاهد (Think Tanks) المعروفة في الولايات الاميركية المتحدة، يتبوأ معهد الشرق الأوسط (The Middle East INSTITUTE) في واشنطن، رئيس لبناني – عربي، هو الدكتور بول إيلي سالم، حيث جرى إنتخابه رئيسا للمعهد نهار الإثنين 15 تشرين الأول 2018، خلفا للرئيسة السابقة السفيرة (Wendy Chamberlin)، خلال إجتماع  عقده مجلس الأمناء بحضور رئيس المجلس السيد (Richard Clarke) .

وسبق للدكتور بول سالم أن شغل منصب نائب رئيس المعهد لمدة 5 سنوات متتالية.

سيرة ذاتية

الدكتور بول سالم هو من مواليد بطرام الكورة (شمال لبنان)، والده وزير خارجية لبنان الأسبق إيلي سالم، ورئيس جامعة البلمند لمدة 25 سنة الدكتور إيلي سالم.

توزعت إهتماماته الوطنية والأكاديمية على مراكز عدة:

– رئيس ومؤسس معهد كارنيغي في الشرق الأوسط.

– المدير العام لمؤسسة عصام فارس.

– الرئيس المؤسس للمركز اللبناني للدراسات.

– عضو مؤسس ورئيس سابق للجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات.

– عضو مؤسس في حركة ″بلدي بلدتي بلديتي″.

إضافة الى مراكز عديدة تعنى بالقضايا العامة والحريات والشفافية ومحاربة الفساد.

– يتطلع معهد الشرق الأوسط في واشنطن الى تحقيق الأهداف التالية:

أولا: العمل على إنهاء الحروب الأهلية الدائرة في المنطقة، من اليمن الى سوريا وليبيا، وتكريس إستقرار الأوضاع في العراق.

ثانيا: تهدئة الصراعات الاقليمية، ما يحد من تأثيراتها السلبية على الدول المحيطة مثل لبنان والبحرين وغيرهما، وصولا الى صيغة نظام إقليمي متوازن بين الدول الفاعلة مثل السعودية ومصر وتركيا وإيران.

ثالثا:تصويب العلاقات الدولية المتصلة بمشاكل الشرق الأوسط، والمقصود بها القوى الكبرى كأميركا وروسيا والصين وأوروبا، والدفع بها وصولا الى تجنب تصدير صراعاتها وخلافاتها الى دول المنطقة، ما يفيد شعوب الشرق الأوسط أمنيا وإقتصاديا وتنمويا.

تأسس عام 1946.هو من أقدم المراكز في واشنطن والولايات المتحدة، الخاصة بالأبحاث والدراسات حول الشرق الأوسط.وهو مؤسسة لا تتوخى الربح، غير مرتبط بأي دولة أو جهة سياسية، مستقل ومحايد بكل معنى الكلمة.

يضم المركز عددا من الأقسام، منها:

ـ القسم التربوي– الثقافي:

يهتم بتعليم لغات شعوب المنطقة، كالعربية والفارسية والكردية وغيرها. ويحتوي على مكتبة ضخمة من المخطوطات والمراجع والكتب التاريخية، تعد ثاني أكبر مكتبة بعد مكتبة الكونغرس الشهيرة في واشنطن.ويصدر القسم المجلة المعروفة باسم  Middle East Journal

 وهي مجلة علمية جامعية محكمة تعنى بقضايا وشؤون الشرق الأوسط.

ـ القسم الفني – الثقافي:

يتيح الفرص لإقامة معارض للفنانين التشكيليين العرب ومن الشرق الأوسط، ما يجعل العالم يتعرف الى ثقافتهم ونتاجهم الفني. كما يستقدم شعراء ومثقفين لإقامة أمسيات شعرية وندوات فكرية، في العاصمة الأميركية وغيرها من المدن والولايات.

Post Author: SafirAlChamal