إلغاء الساعات الاضافية.. من المسؤول عن العجز المالي في أوجيرو؟… غسان ريفي

بدأت هيئة أوجيرو تواجه عجزا ماليا في ميزانيتها العامة لسنة 2018، ما سيجبرها في الأشهر المقبلة والمتبقية من هذا العام على وقف كل الساعات الاضافية وأوامر المهمة لموظفيها ومياوميها، وذلك بفعل النفقات الاضافية غير الملحوظة في الموازنة لجهة زيادة دوامات المياومين وتكليف مستخدمين وموظفين بمهام أيام العطل الرسمية، الأمر الذي كلف الهيئة أموالا طائلة أوقعتها تحت عجز مالي منعها من الاستمرار في دفع الساعات الاضافية أو تغطية المهام الأخرى.

هذا العجز المالي مرده بحسب مطلعين، الى المئات من الموظفين تحت إسم ″مياومين″، أتخمت بهم هيئة أوجيرو خلال فترة الانتخابات النيابية وما بعدها، من قبل بعض التيارات السياسية من دون أن يصار الى تأمين موازنة لتغطية رواتبهم، إضافة الى مكافأة بعض الموظفين والمياومين بساعات إضافية أو بمهام في أيام الأعطال كـ ″تنفيعة″ بدون وجه حق، ويؤدي ذلك الى صرف أموال طائلة؟، ما يطرح سلسلة تساؤلات حول من المسؤول عن عدم المواءمة بين الأعمال المطلوبة وبين الميزانية العامة؟، وبالتالي أين الرقابة التي من المفترض أن تخضع لها هيئة أوجيرو؟، وأين دور ديوان المحاسبة؟، وأين التفتيش المالي؟، وقبل كل ذلك أين دور وزارة الاتصالات ووزيرها المحسوب على تيار المستقبل؟.

تشير المعلومات المتوفرة، الى أن المدير المالي في هيئة أوجيرو محمد فضل محيدلي وجه كتابا الى الرئيس ـ المدير العام عماد كريدية في 3 تشرين الأول 2018 حمل الرقم 9141 تحت صفة عاجل جدا، أبلغه فيه بهذا العجز، وأشار الى أنه بعد دراسة حجوزات النفقة والرواتب والأجور للمستخدمين والموظفين الملحقين والمياومين من أول العام 2018 وحتى تاريخه تبين عدم إمكانية المديرية المالية دفع قيمة الساعات الاضافية للمستخدمين في الأشهر القادمة وحتى نهاية العام 2018، وذلك يعود الى النفقات الاضافية غير الملحوظة في موازنة العام 2018.

وأشار كتاب المدير المالي الى أن زيادة دوامات حوالي مئة مياوم أدى الى زيادة بدلاتهم اليومية بما يكلف الهيئة سنويا حوالي 751 مليون ليرة لبنانية، وهي لم تكن ملحوظة بالموازنة، إضافة الى تكليف أكثر من 500 عامل من المستخدمين والموظفين والملحقين والمياومين بمهمات أيام السبت والأحد والعطل الرسمية بما يكلف الهيئة شهريا حوالي 306 ملايين ليرة لبنانية.

وبناء على ذلك أوصى المدير المالي لأوجيرو ومنعا لأي خلل في دفع رواتب المستخدمين لا سيما ساعاتهم الاضافية في الأشهر المتبقية  باتخاذ الاجراءات اللازمة لايقاف النفقات الاضافية غير الملحوظة في الموازنة..

هذا العجز المالي وبحسب المعلومات دفع الرئيس ـ المدير العام عماد كريدية الى إبلاغ كل المديريات والأجهزة في هيئة أوجيرو بتوجيهات جديدة هي:

ـ التوقف عن إصدار أوامر المهمة أيام الآحاد والأعطال الرسمية باستثناء المهام الموكلة للعاملين ضمن فرق الطوارئ والأفراد المكلفين بحراسة المراكز الرئيسية على أن يتم منحهم أيام عطل بديلة.

ـ يحظر على المدراء ورؤساء الأجهزة تكليف العاملين لديهم بمهام أيام السبت إلا بعد الحصول على موافقة مسبقة من الرئيس ـ المدير العام.

ـ تلغى جميع الموافقات السابقة بإعطاء دوامات إستثنائية لعدد من المياومين على أن يتم الالتزام بالدوام الرسمي لهيئة أوجيرو.

ـ يمدد دوام العمل الرسمي للمياومين يوم الجمعة لغاية الساعة الرابعة من بعد الظهر مع إحترام أوقات الصلاة.


Post Author: SafirAlChamal