هكذا نقطف التفاح

نظم المركز الزراعي في حرار ـ عكار التابع لوزارة الزراعة بالتعاون مع شركة دبانة ندوة إرشادية عن معاملات ما بعد القطاف للتفاحيات في قاعة المركز الزراعي في بلدة حرار، في حضور عدد من مزارعي التفاح في منطقة جرد القيطع .

بداية، كانت كلمة ترحيب لرئيس المركز طه المصطفى الذي شكر للمزارعين تعاونهم وحضورهم الدائم، وقال: ″ان هذا اللقاء هو من ضمن سلسلة لقاءات ارشادية للمزارعين لضمان مواسم زراعية افضل ولتطوير زراعة التفاح بشكل خاص″.

وشكر الخبير الزراعي المهندس باسم مهنا علىتعبه وعلى كل المعطيات والارشادات التي يقدمها لمزارعي التفاح بشكل دائم وفي كل المراحل، كما شكر مدير مشروع النهوض بالاقتصادات المحلية الدكتور مروان حسيكي على اهتمامه ومتابعته “مشروع الإرشاد والتدريب الزراعي – الإدارة المتكاملة لآفات التفاح.

وقدم حسيكي مداخلة اشار في مستهلها الى أن المشروع ممول من الإتحاد الأوروبي ومنفذ من قبل صندوق التنمية الإقتصادية والإجتماعية.

وشرح تفاصيل هذا المشروع وآلياته واهدافه التي تسعى لرفع خبرة المزارعين في كيفية التعاطي مع مزروعاتهم ومنها التفاح بهدف انتاج وافر بنوعية جيدة لتامين عملية تسويق افضل في الاسواق”. وشدد على اهمية افادة المزارعين من الخبرات التي تقدم اليهم وتطبيقها على ارض الواقع.

ثم تحدث الخبير الزراعي المهندس باسم مهنا عن اهداف الندوة اليوم المتصلة بشكل مباشر بعملية قطاف ثمار التفاح والطرق الفضلى للقطاف للمحافظة على جودة الثمار وايضا على اغصان اشجار التفاح.

وشرح مهنا اهمية العناية لجهة طريقة القطاف الصحيحة، والتعامل الحريص مع الثمار وفصلها حسب جودتها ونوعيتها وتوضيبها وتعليبها بشكل جيد، واهمية العناية بنقلها كي لا تصاب الثمار بأية بقع قد تؤثر على سعر البيع.

وشدد على ضرورة نقل التفاح الى البرادات فور القطاف والتوضيب، في مهلة 24 ساعة لضمان سلامة وجودة المنتج.

وفي الختام، كانت مداخلات للحاضرين اجاب عليها مهنا .

Post Author: SafirAlChamal