خطر يتهدد اللبنانيين من سوريا.. ما هو؟… عمر ابراهيم

لم يعد الحديث عن تنامي ظاهرة التهريب من سوريا الى لبنان بالامر الجديد، فالمعابر غير الشرعية باتت مشرعة للتهريب على انواعه، تاركة تساؤلات كثيرة عن دور المسؤولين المعنيين في ضبط الايقاع المتسارع لتلك، وتحديدا تلك التي تهدد سلامة المواطنين وأمنهم الغذائي.

″سفير الشمال″ التي كانت سلطت الضوء على استعادة المهربين لنشاطهم في الاونة الاخيرة على نحو غير مسبوق مستفيدين من تراخ امني من الجانب السوري وتسهيلات من المهربين والمستفيدين من المقلب الاخر في لبنان، كانت تطرقت الى اعمال التهريب التي تشمل البشر وتتصدى لها من وقت لآخر القوى الامنية اللبنانية، فضلا عن تهريب المخدرات والسلاح.

لكن جديد فصول اعمال التهريب تلك، يكمن في ما يتم تسريبه من معلومات عن وجود سلع سورية تدخل الى لبنان من مواد غذائية وخضار ومواد تنظيف ومستحضرات طبية لا تراعي الشروط المطلوبة وبعضها منتهية صلاحيته وتم التلاعب بتاريخ صناعته، وهي بدأت تباع في الاسواق اللبنانية باسعار زهيدة، وآخرها زيت الزيتون الذي يتردد ان كميات كبيرة وصلت منه الى السوق اللبنانية لتصريفها وهي غير صالحة للاستهلاك وتتسبب بامراض قاتلة.

وبحسب المعلومات فان الاسواق اللبنانية تغزوها المنتجات السورية من خضار ومواد غذائية وألبان وأجبان ولحوم، وهي تدخل أما بطريقة شرعية أو عن طريق المعابر غير الشرعية، وهذه السلع لا تخضع لاية أعمال رقابة أو فحص يجرى عليها قبل بيعها الى المستهلك اللبناني.

وتضيف المعلومات: ان الاسواق اللبنانية باتت تضم كافة انواع البضائع السورية، وهناك خوف من ان تكون تلك البضائع غير صالحة للاستخدام او مضرة، خصوصا ان سوريا تعاني من وضع غير مستقر وامكانية التلاعب بتاريخ الانتاج او بالنوعية امر ممكن وليس مستبعدا.

وتتابع المعلومات: الفوضى التي تشهدها سوريا وغياب الرقابة الكاملة تتطلب اجراءات صارمة في لبنان للتأكد من السلع التي تتدفق منها، وتحديدا الاطعمة، التي يتم من وقت لاخر مصادرة بعضها في الاسواق اللبنانية بعد حصول عمليات تسمم كانت شهدتها بعض المناطق اللبنانية لكن المعالجات تبقى آنية، ولم يتم اتخاذ قرار حاسم بضبط الحدود او اصدار الوزارات المعنية تعميما للمواطنين بعدم تناول تلك السلع ان كان هناك من صعوبة في منع دخولها.

وتختم المعلومات: هناك حديث عن دخول كميات من زيت الزيتون من محافظة ادلب، والمطلوب من الاجهزة المعنية التأكد من سلامة هذا الزيت وان كان صالحا للاستخدام ولم تدخل عليه اي مواد تضر بالصحة


Post Author: SafirAlChamal