fall1

إبن عكار في مهرجان برازيلي.. كتاب مصور من الشمال الى الجنوب

اعلنت مجلة ZUM ومكتبة التصوير في معهد موريرا ساليس في ساوباولو البرازيل، عن الكتيبات المختارة لمعرض مهرجان ZUM  الدولي في ساوباولو لعام 2018 في البرازيل، حيث اختارت 46 منشورا من بين 160 تم ارسالهم  كتبا، مجلات، و”كتالوجات”.

وقد كان للبنان حظا في هذا المهرجان عن طريق اختيار كتاب لبناني تحت اسم “السقوط شمال بيروت الجنوب” للدكتور علي محمد خضر ابن بلدة برقايل العكارية ..

“على الطريق البحرية مبان مهجورة وبيوت مدمرة.. بين الشمال والجنوب الطريق تتقاطع بالمدينة العاصمة وفي وسطها سينما بيروت العتيق مستدير الشكل مهجور منذ الحرب الاهلية وكأنه ينتمي الى وقت اخر يعيش به طيف بيروت وتاريخ حربها.”

هكذا وبهذه العبارات يعرّف الكتاب نفسه، حيث يُخيل للقارئ أو للمطلع عليه، انه يتحدث عن الحرب الاهلية ومعاناتها، وفي الحقيقة هو كتاب مصور يتحدث عن تجربة الدكتور خضر على الطريق من الشمال الى بيروت فالجنوب، وهو كان خط سيره اليومي.

يقول الدكتور علي لـ “سفير الشمال”: امضيت 25 سنة خارج لبنان 16 سنة في البرازيل و9 سنوات في فرنسا من الطبيعي عند العودة الى وطني ان اعيش تجربة جديدة لا اقصد معاناة، بل تجربة للتأقلم مع البيئة الجديدة المختلفة كليا عن الخارج وقد اردت ان اجسد هذه التجربة التي بدأت منذ ثلاث سنوات في كتاب مصور من الشمال الى بيروت والجنوب .

ويضيف ردا على سؤال عن اهمية مشاركة الكتاب في المهرجان وفي البرازيل: هناك اقبال كبير على الكتاب وبالرغم من توفر الكثير من الصور والمعلومات عن لبنان الا ان الكتب مازالت تملك رونقها الخاص بجذب القراء والمتابعين، فقد تشعر بانها تهمس لك عما بداخلها.

وعن مشاريعه المقبلة يقول:  بعد انتهاء المهرجان في البرازيل سوف يعرض الكتاب في اكثر من مهرجان في عدة دول، نحن بصدد الانتهاء من فيلم مصور مدته 30 دقيقة يدعم الكتاب وسوف يعرض ايضا في مهرجان في البرازيل.

WhatsApp Image 2018-09-29 at 6.35.45 PM (3)

zum

  • أحمد الحسن

Post Author: SafirAlChamal

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *