سعر صفيحة البنزين ارتفع 8000 بدل من 5000 ليرة لبنانية … أحمد الحسن

اثارت التسريبات التي كشفتها احدى الوسائل الاعلامية نقلا عن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الذي قال انه “لا يوجد أفق إيجابي لحلّ الأزمة، إلا بفرض 5000 ليرة لبنانية على البنزين، وبزيادة ضريبة القيمة المضافة”. امتعاضا لدى المواطنين في ظل الازمات والاوضاع الاقتصادية الصعبة حيث ترجم هذا الامتعاض بهجوم عنيف عبر مواقع التواصل الاجتماعي فدعا البعض الى ثورة في حال تقرر فرض ضرائب جديدة.

وبعد الاخذ والرد الواسع التي اجتاح لبنان حول هذه الازمة سارع وزير المالية علي حسن خليل الى طمأنة اللبنانيين على حسابه الخاص عبر التويتر قائلا: “لا ضرائب جديدة في مشروع موازنة العام 2019، وأنّ الحديث عن زيادة على البنزين أمر غير مطروح على الإطلاق.”

تؤكد مصادر مطلعة ان هذه التسريبات لا يمكن ان تكون نابعة من لا شيء فبسبب الازمة الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المواطنون يعمد السياسيون الى تسريب بعض المعلومات لجس نبض الشارع .

وتتابع المصادر ان السياسيين يعمدون الى اقرار ضرائب غير مباشرة من اجل اجبار المواطنين على تسديدها دون القيام باي ردة فعل وفي تفسير سريع للضريبة غير المباشرة، هي التي تطال الدخل أو رأس المال عند استعماله أي التي تطال الإنفاق على السلع والخدمات. وتأخذ هذه الضرائب عادة شكلين رئيسيين، فتكون إما ضرائب خاصة تطال هذا الصنف أو ذاك من المنتجات: محروقات، كحول، سيارات، الخ..

وتضيف المصادر: “ان المواطن اليوم دفع حوالي 8000 ليرة زيادة على صفيحة البنزين بدل الخمسة الاف ليرة التي تسرب انه سوف يتم زيادتها. فبعد ان وصل سعر صفيحة البنزين الى 20000 ل.ل. عاد واصبح اليوم 28000 ل.ل. حيث ان سعرها يزداد تدريجيا في كل اسبوع ومن المقرر ان تزداد 200 ل.ل. غدا.

Post Author: SafirAlChamal