مرفأ طرابلس ينتقل من مرحلة الى اخرى وجديدها

وصلت الى رصيف الحاويات في مرفأ طرابلس السفينة العملاقة (موباسان) القادمة من الصين حاملة 1300 حاوية للسوق المحلية ولإعادة التصدير لمرافئ الأخرى في شرق المتوسط.

وتعتبر شحنة السفينة (موباسان) الى المرفأ هي الرابعة من نوعها في إطار الخط البحري المباشر بين الصين ومرفأ طرابلس، الذي استقبل العديد من السفن العملاقة منذ فترة، وهو في طور تحديث خط بحري جديد في القادم من الايام، وفق ما اكد مدير شركة (غولف تينر) المشغلة لمحطة الحاويات في المرفأ ابراهيم هرمز، والذي اشار الى” أنه من المنتظر بعد اقل من شهر إفتتاح خط بحري مباشر ثان من الصين الى مرفأ طرابلس للسفن العملاقة التي يبلغ غاطسها أكثر من 14 مترا”.

وأوضح “ان البواخر في الخط الحالي تنقل ما بين 500 الى 800 حاوية اما أهمية الخط الجديد الذي سيطلق عليه اسم “”بيكس” فتكمن في أنه سيستقبل بواخر قادرة تنقل ما بين 800 الى ألف و 500 حاوية مباشرة من الصين الى مرفأ طرابلس لتوزع الى بقية دول المنطقة”.

ويشير تشغيل الخط الجديد الى الثقة الدولية التي بات يتمتع بها مرفأ طرابلس بين مرافئ شرق البحر المتوسط بإعتباره ميناء محوريا أساسيا لتوزيع الحاويات على دول المنطقة.

وكانت شركة ((تشاينا هاربور)) الصينية قد عملت على تأهيل مرفأ طرابلس في العام 2012 ليصبح جاهزا لاستقبال كافة أنواع السفن الضخمة.

وشهد مرفأ طرابلس توسعة لحوضه لاستقبال أضخم أنواع السفن البالغ غاطسها 15.5 مترا بالإضافة لاستحداث رصيف لاستقبال الحاويات مزود برافعات صينية متطورة بطول 164 مترا وعرض 47 مترا لتفريغ السفن العملاقة بما يمكنها من رفع ونقل أكثر من 700 حاوية في اليوم ما يعادل 480 ألف حاوية في السنة”.

Post Author: SafirAlChamal