مهرجان الجوز في تنورين: سوق الكل والغابة المحتفلة… لمياء شديد

في شهر أيلول من كل عام تنضج ثمرة الجوز، ومع موسم الجوز نضجت مبادرة أهالي تنورين لتنظيم مهرجان الجوز الذي يقام للمرة الاولى في البلدة.

ولأن نبع الجوز ينبع من تنورين وفي الساحة العامة في تنورين الفوقا يتفيأ الأهالي في ظل جوزتها الكبيرة  كان ″مهرجان الجوز″ الذي سيستمر على مدى يومين بين ساحة سيدة الانتقال ومحمية غابة أرز تنورين.

هكذا تداعى أهالي البلدة ليحتفلوا بتنورين في مهرجان لا يشبه اي مهرجان آخر بنشاطات تقام في 8 و 9 أيلول. المهرجان هو الأول من نوعه  إذ سيجمع بين الأكل والغناء ورياضة المشي والرقص والترانيم وغيرها من النشاطات الترفيهية.

إنها فكرة ومبادرة من أهالي تنورين أرادوا من خلالها إحياء الترفيه والسياحة الإنمائية في المنطقة. 

ويرى منظمو المهرجان أن الهدف هو  كسر الجمود السياحي واستقطاب السياح وتشجيع الانتاج اللبناني وتأمين أسواق لتصريفه وذلك  بمساعدة أهالي البلدة وتعاونهم لتعريف الناس على المنطقة والسياحة فيها.

 ينطلق المهرجان في عطلة نهاية الاسبوع ، عند السابعة مساء السبت 8 ايلول، من كنيسة سيدة الانتقال مع المغني العالمي ماثيو الخضر في أمسية ترنيمية للعذراء مريم بمناسبة عيدها، يليها سوق الكلّ في ساحة البلدة الذي يهدف تشجيع المنتجين اللبنانيين ويستقبل أبناء منطقة البترون من حرفيين ومنتجين لعرض منتوجاتهم مجانا في السوق ليكون إسما على مسمى سوق الكل وللكل.

أما يوم الأحد في 9 ايلول فالموعد مع الغابة المحتفلة حيث يفتتح  المهرجان عند الحادية عشرة قبل الظهر، في غابة محمية أرز تنورين، مع “تمشى وتسلّى”، ليتمتع زوار المحمية  أثناء ممارستهم رياضة المشي، بلوحات فنية وموسيقية وراقصة على وقع الأنغام الموسيقية على مختلف أنواعها في مسار يستغرق ساعة ونصف ساعة من الوقت. أما في ساحة الضيعة، فـسوق الكل بانتظار الوافدين، وهو عبارة عن سوق تضم مجموعة من المنتجين من منطقة تنورين بالاضافة الى منتجين لبنانيين آخرين، يعرضون منتوجاتهم من أكل وحرفيات وغيرها من المنتوجات اليدوية الصنع.

وبالنسبة إلى المواصلات وطريقة الوصول الى مكان المهرجان، فقد تم تأمين باصات لنقل الوافدين من ساحة تنورين من السوق الى محمية الأرز كي يشاركوا في  المهرجان، والهدف من خلال هذا النشاط هو الترفيه عن أهالي المنطقة وافادتهم، وفي الوقت نفسه إظهار مفاتن تنورين وكل خيراتها.

وتستعد تنورين لإحياء مهرجان الجوز حيث تنشط التحضيرات لتجهيز المنصات التي ستحتضن المنتوجات المعروضة وقد سجلت حتى الآن مشاركة 40 عارضا وعارضة من أبناء منطقة البترون وانطلق العمل لتجميل النافورة الموجودة في وسط ساحة البلدة تحت فيء الجوزة الكبيرة لتقديم مشهد يليق بتنورين وأهلها وجمالها.

إنه مهرجان الجوز في تنورين  الذي سيشكل صلة وصل بين المواطن والسائح من جهة وبين المنتج والعارض من جهة ثانية، وهو محطة لجذب محبي الطبيعة وهواة المشي في الغابات على وقع أنغام موسيقية متنوعة تضفي على المهرجان أجواء تشبه طبيعة تنورين وأرزاتها الشامخة. 

Post Author: SafirAlChamal