النائب نحاس : ما صدر عن رئاسة الجمهورية محاولة لتعديل الاعراف

وصف عضو كتلة “الوسط المستقل” النائب نقولا نحاس، في حديث اذاعي، السجالات الأخيرة بين المسؤولين بـ”العجيبة لأنّها تأتي خارج سياق الواقع”، معتبراً أنّ “لبنان يعيش واقعاً إقتصاديّاً صعباً، وبالتالي كيفية المعالجة الحالية للأمور لا يجب أن تتم بهذه الطريقة”.

 وقال إنّ “مهمة تأليف الحكومة تقوم على وضع برنامج ورؤية للحكومة وأهداف لها، ولا تقوم على توزيع المناصب”، منتقداً الآداء السياسي في لبنان، إذ نتلهى بتوزيع مناصب ومغانم”.

 ورأى أنّ “البيانين اللذين صدرا عن رئاسة الجمهورية مؤخراً، تحاول تعديل الأعراف، الأمر الذي يزيد من التعقيدات ويطيل الأزمة السياسية ويزيد الشلل، وبالتالي يضعف النظام المتهالك والعهد، ويسرع في التداعيات السلبية على الاقتصاد الذي يجب أن يكون أولوية السياسيين والأهم الأساسي لهم”، واصفاً ذلك بـ”المخيف، والبلد لم يعد يتحمّل كلّ هذا الآداء”.

وتمنّى في هذا الإطار على رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، “الخروج من لعبة توزيع الحصص والمغانم. وختم نحّاس بالقول إن “رئيس الحكومة المكلّف قال إنّ التواصل مع رئيس الجمهورية متواصل، وبالتالي هو وضه تصوّره لعمل الحكومة العتيدة وبرنامجها”.

وأضاف إنّه “من الطبيعي أن يعطي رئيس الجممهورية آراءه لأنّه هو الذي يصدر مرسوم التأليف بالتشاور مع رئيس الحكومة، لكن لا يجب أن يتم وضع الأمر في إطار الخلاف على الحصص وتوزيع المغانم. ومن هنا يجب أن يستمر التواصل بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلّف في سياق التعديل… من دون أن يكون هناك خلاف على الحصص، فيما الإختلاف يجب أن يكون على المشروع السياسي لا على المصالح الفئوية”.

Post Author: SafirAlChamal