99dae066-4e68-4504-8e80-14864cc31fa5

مهرجان الافلام القصيرة المتوسطية بنسخته الثانية في البترون… لميا شديد

في ختام مهرجانات البترون الدولية محطة أخيرة ومميزة بعد صيف طويل من النشاطات والفعاليات الثقافية والرياضية والفنية التي عكست وجه البترون وحضارتها وتاريخها وحظيت باهتمام اعلامي واسع ساهم بنهضة البترون على المستويين السياحي والاقتصادي.

غدا الخميس عند الساعة السابعة والنصف مساء ينطلق مهرجان الافلام القصيرة المتوسطية بنسخته الثانية ويستمر على مدى 4 أيام حتى مساء الأحد 9 ايلول الجاري في حي بيوت الاغتراب في المنطقة الاثرية القديمة من مدينة البترون.

فبعد النجاح الذي حققه المهرجان في العام الماضي تستعد لجنة مهرجانات البترون الدولية لتنظيم المهرجان للعام الثاني على التوالي والذي يتولى تنظيمه المخرج الدكتور نيكولا خباز وفريق عمله ويشارك فيه 15 مخرجا أجنبيا من مصر، سلوفينيا، ايطاليا، كرواتيا، اسبانيا، ، قبرص، اليونان، فرنسا، سوريا، ولبنان.

وسيتم عرض 15 فيلم أجنبي و9 أفلام لبنانية على مدى 4 ليال ليصار في ختام المهرجان الى اختيار أفضل فيلم أجنبي وافضل فيلم وطني وفيلم يختاره الجمهور وذلك بإشراف لجنة حكم مؤلفة من المخرج يواكيم ميلوناس من قبرص، المخرج أنجيليك ميلير من مالطا، والمخرج اللبنانية انجي جمال ابنة مدينة البترون.

وأكد رئيس لجنة مهرجانات البترون الدولية المحامي سايد فياض أن “مهرجان الافلام القصيرة المتوسطية أصبح محطة سنوية ضمن فعاليات مهرجانات البترون الدولية بعد النجاح الذي حققه المهرجان في الصيف الماضي وسنعيد اقامته في المنطقة الاثرية التي تحمل تاريخا مهما عن مدينة البترون حيث تم تجهيز سينما في الهواء الطلق وشاشة عملاقة وأعدنا تركيب كراسي السينما القديمة التي اشتريناها العام الماضي من صالة سينما في طرابلس كانت قد اقفلت في العام 1960.”

واضاف: “المشهد اليوم في باحة حي المغترب قد يكون من اجمل ما يمكن ان تشاهده العين، صالة سينما مكشوفة في الهواء الطلق في موقع أثري اعيد ترميم بيوته القديمة التي تعود للجاليات اللبنانية في عدة دول اجنبية.”

واشار فياض الى “الاهتمام الكبير الذي يلقاه هذا المهرجان والاقبال اللافت من المخرجين الاجانب واللبنانيين نظرا لأهميته على المستوى الثقافي والسينمائي في العالم. نحن نسعى دائما لتقديم الارقى والاجمل بين المهرجانات اللبنانية وها هو مهرجان الافلام القصيرة بنسخته الثانية سيثبت مهرجانات البترون الدولية مرة جديدة في مصاف المهرجانات العالمية.”

عند السابعة والنصف من مساء غد الخميس تستقبل البترون في حضن بيوتها القديمة في حي المغترب نخبة من المخرجين الأجانب واللبنانيين وممثلي السينما للمشاركة في انطلاق مهرجان الافلام القصيرة للسنة الثانية على التوالي وسيتم عرض 4 أفلام في الليلة الاولى على أن تختتم العرض الاول بعشاء تكريمي للمخرجين والممثلين الحاضرين في السوق الاثري القديم.

وتجدر الاشارة الى ان هذا المهرجان يشكل محطة مهمة على مستوى التنافس الحضاري بين افلام قصيرة مميزة ورائعة من دول البحر الابيض والتي لا تعرض عادة في صالات السينما.

24 فيلما قصيرا من لبنان ودول متوسطية في مباراة تستمر من 6 ولغاية 9 ايلول على شاشة مهرجانات البترون الدولية وتنتهي باختيار افضل فيلم اجنبي وافضل فيلم لبناني ويختار الجمهور فيلما من بين الافلام التي ستعرض.

Post Author: SafirAlChamal

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *