sm5

تعريف الصمغ العربي.. وفوائده العلاجية لجسم الانسان

الصمغ العربي هو عصير شجرة السنغال أو أكاسيا سيال (Acacia seyal)، وتتوفر هذه الأشجار في السودان والسنغال بكثرة حيث يمثل سلعة استراتيجية مهمة فيها، حيث يبلغ إجمالي صادرات السودان سنويا من الصمغ العربى حوالى 82 مليون دولار، كما يتوفر منها في الصومال والسعودية.

يعمل نبات الصمغ العربي على توليد سكريات متنوعة وسكريات بروتينية للجسم، ويعتبر آمن تماماً على صحة الإنسان ويتميز بلونه البني الشفاف أو اللون الأبيض الشفاف، كما أنه لا لون له ولا رائحة ولا طعم، وتتميز أشجار الصمغ العربى أنها من الأشجار المعمرة حيث من الممكن أن تظل حيه وباقيه حتى 35 عاما او اكثر.

وللصمغ العربي فوائد عظيمة لجسم الإنسان، تتلخص بشفاء الإنسان من العديد من الأمراض الخطيرة والصعبة الشفاء ويصلح لاستخدامه مع جميع المأكولات أو المشروبات من دون أن يسبب أي طعم مزعج أو لون داخل الطعام، فعند إذابته بالماء الساخن يظهر فقط خيوط رفيعة، ملمسه لزجاً نوعاً ما ونكهة طفيفة جداً من الحموضة، ولا يسبب أي تفاعل ضار داخل الطعام أو الشراب.

أنواع الصمغ العربي:

يتوفر ثلاثة أنواع من الصمغ العربي وهى:

الصمغ العربي هشاب: يستخدم فى تخفيض نسبة البولينا في الدم وتحمى من أمراض الكلى.

صمغ الطلحة: يستخدم لمواد التجميل والمحافظ على البشرة.

صمغ اللبان: يستخدم لعلاج أمراض الصدر.

ومن أبرز فوائد الصمغ العربي للكلى، أنه يساعد المرضى الذين يعانون من حالات الفشل الكلوي الى رفع نسبة التركيز في هضم البروتينات، ومع استخدام الألياف داخل الغذاء، ويرفع من عملية التخلص من الأعراض المحتجزة في حالة الفشل الكلوي عبر طريق الفسحة والبراز، وذلك بإضافة ما يعادل 50 غرام يومياً من الصمغ مذاب داخل الأطعمة للتخلص من أمراض الكلى المزمنة بنسبة كبيرة.

يقي الصمغ العربى من أمراض الكبد الشائعة المتمثلة في التليفات الكبدية  أو ارتفاع معدل أنزيمات الكبد التي تتلف الكبد أوتسممه.

كما يساعد الصمغ العربي على التخسيس، ويحرق الدهون والشحوم من الجسم، ويعدل نسبة السكر في الدم، ويرفع نسبة حرق الأنزيمات الضارة، ليساهم على تقليل الوزن بشكل كبير.

ويساعد مشروب  الصمغ المذاب يومياً على خفض نسبة السكر المرتفع من الدم، ويقلل من خفض نسبة امتصاص الجسم للسكريات المختزنة في الأغذية وفي النشويات والسكر الصناعي والدهون وغيرها.

كما يقضي بدوره على التهاب القولون وتقلصات العضلات في المعدة التي تسبب ألم حاد في منطقة الأمعاء فيما يعرف الالتهاب بالقولون العصبي، ويساعد على الوقاية من سرطان القولون نظرا للمادة الجيلاتينية الموجودة بداخله، اضافة الى انه يقوي العظام ويحمي من أخطار التعرض للهشاشة العظام .

ويعرف الصمغ العربي بفوائده  للبشرة، خاصة انه يدخل في معظم الكريمات الخاصة بالعناية بالبشرة حيث يقوم بترطيب البشرة وتعديل مستوى إفرازات الدهون في الوجه والجسم، ويعالج الكلف والحبوب المزعجة إضافة الى حماية البشرة من حروق أشعة الشمس الحارة، ويشد الوجه ويخفي التجاعيد، ويمكن استخدامه كقناع منزلي عبر إضافة القليل من النشاء معه والقيل من الماء. كما يمكن ان يستخدم في علاج أمراض المهبل والحكة الخارجية والحساسية في الجلد.

ويساعد الصمغ العربي  على بناء عظام الأطفال بنفس المعدل الموجود في حليب الأم تقريباً، لإحتوائه على نسبة عالية من  الكالسيوم، ويساعد على تقوية المناعة في أجسامهم وعدم تعرضهم لحالات الربو أو السعال الحاد كما أنه يجعل من جسم الأطفال أكثر نشاطاً ويساعد على تفتيح الذهن عندهم.

Post Author: SafirAlChamal

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *