الحرائق وطرق التعامل معها.. محاضرة لقطاع المرأة في تيار العزم

نظم قطاع المرأة في “تيار العزم” محاضرة حول “الحرائق وطرق التعامل مع النيران “ألقاها مسؤول مكتب السلامة العامة في فوج اطفاء طرابلس العريف مصطفى نابلسي وعاونه العريف ماجد عتال، وذلك في مقر قطاع المرأة بطرابلس.

بداية كلمة ترحيب  باسم قطاع المرأة في تيار العزم القتها كيم عبد الوهاب التي رحبت بالحاضرين، مشيرة إلى أهمية هذه المحاضرة التي تهدف الى تثقيف المشاركات حول سبل تجنب الحرائق التي تتسبب في وفاة وجرح عشرات الآلاف.

ثم بدأ نابلسي محاضرته بالتعريف بأنواع الحرائق، لا سيما من حيث المواد المشتعلة فيها، مبيناً أنها تنقسم إلى حرائق المواد الصلبة، المواد السائلة، وحرائق الكهرباء التي  تعد من الأصعب.

وتطرق إلى المواد المستخدمة في إخماد الحريق كالمياه الذي تعتبر خطراً كبيراً في إخماد الحريق التي تعود إلى الزيت والكهرباء. كما تستعمل أيضاً مادة “الفوم”  الرغوية  والبودرة الكيماوية الخاصة وغاز اوكسيد الكربون الموجودين في قوارير اخماد الحريق التي يجب ان تتواجد في كل منزل.

وركز النابلسي على العوامل المساعدة في إطفاء الحريق ومنها التبريد، ازالة  الحرارة، وازالة الاوكسجين وما يسمى بالتجويع وازالة الوقود. كما تناول بعض الوسائل البدائية التي تستعمل في اخماد الحريق في نطاقه الضيق كالمطافئ المنزلية، والاقمشة المبتلة بالمياه.

وشدد على بعض الاسباب الرئيسية لتطور الحرائق أبرزها الإهمال في انظمة وطرق استخدام  اجهزة الاطفاء.

 وختم النابلسي مشددا على اهمية التثقيف في هذا الاطار و اتباع الطرق السليمة والعلمية في اخماد اي حريق قد يندلع.

 وفي الختام، وزعت مسؤولة قطاع المرأة في “العزم” جنان مبيض شهادات مشاركة على الحاضرين، ونفذ العريفان نابلسي وعتال  تمارين تطبيقية عملية  مع المشاركين في المحاضرة في الباحة الخارجية لمقر قطاع المرأة.

Post Author: SafirAlChamal