منجد أعلن برنامج أيام عاصمة الشمال الثقافية

عقد رئيس المجلس الثقافي للبنان الشمالي صفوح منجد، مؤتمرا صحافيا، أعلن خلاله برنامج أيام طرابلس الثقافية في موسمها الثالث، تحضيرا لإحتفالية “طرابلس عاصمة للثقافة العربية 2023”.

وتناول منجد في مستهل المؤتمر “أهمية التحضير لهذه الإحتفالية الكبرى، التي ستقام في العام 2023 بقرار متخذ من قبل وزراء الثقافة العرب والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم- ألكسو، الأمر الذي بات يتطلب البدء بالتنسيق بين وزارة الثقافة في لبنان، مع السلطات المحلية والفاعليات الثقافية والإقتصادية والإجتماعية والتربوية في طرابلس لتشكيل لجنة تحضيرية عليا لمتابعة هذه الإحتفالية، وإعداد ملف خاص عن مدينة طرابلس، لرفعه وفق الأصول إلى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وأن ينبثق عن اللجنة التحضيرية لجان فرعية متخصصة”.

وقال: “الأمور باتت أكثر من ملحة لإقرار هذه التحضيرات، وإعداد الملف المذكور لمتابعة متطلبات هذه الإحتفالية الكبرى، والتي ستكون على جانب كبير من الأهمية لما لها من تأثير مباشر على القضايا الثقافية والإنمائية، بحيث أن أي إبطاء في الأعمال التحضيرية سيكون من شأنه “تطيير” هذه الفرصة الحضارية، التي باتت مختلف الأندية والجمعيات والهيئات الثقافية في طرابلس والشمال، بإنتظار إنطلاق عجلتها وإظهار المدينة في أبهى صورها الحضارية والثقافية”.

وأعلن عن بعض الفعاليات والأنشطة التي سيتم تنفيذها تباعا تحت مسمى: “أيام طرابلس الثقافية” وفي إطار التحضير لهذه الإحتفالية، برعاية وزارة الثقافة ممثلة بمديرها العام الدكتور علي الصمد:

– يوم الخميس 6 من أيلول، “عرض فيلم “74- إستعادة لنضال” من إخراج رائد ورانيا الرافعي، وهو فيلم وثائقي تجريبي يتناول التحرك الطالبي في الجامعة الأميركية في بيروت 1974، وذلك في مسرح الرابطة الثقافية، الساعة 6 مساء.

– الجمعة والسبت في 7 و8 من أيلول، إحياء “السينما الصيفية في مقهى التل العليا”، بعرض فيلم “الوردة البيضاء” إنتاج 1933 ومن بطولة محمد عبد الوهاب (الجمعة)، وفيلم غزل البنات إنتاج 1949 من بطولة نجيب الريحاني وليلى مراد (السبت) الساعة السادسة والنصف مساء.

– ندوة، وتوقيع كتاب للروائي جان الهاشم بعنوان: “خيمة مروى” في قاعة مكتبة الرابطة الثقافية الخميس في 13 أيلول الساعة 6 مساء.

– الخميس في 4 تشرين الأول، أمسية موسيقية “تحية إلى طرابلس” مع فرقة “أصداء”، على مسرح مركز الصفدي الثقافي، الساعة 6 مساء.

ويقام يومي الجمعة والسبت في 5 و6 تشرين الأول، معرض الفنان عمران القيسي بعنوان: “مراح الأرواح”، مهدى لروح المهندس الراحل رشيد الجمالي، وتتخلل المعرض يوم السبت ندوة بعنوان: “العلاقة بين الإبداع والتجلي” في قاعة الشمال، في مركز الصفدي الثقافي، السادسة مساء.

Post Author: SafirAlChamal