aaazm

محاضرة بيئية لقطاع المرأة في تيار العزم

 تحت عنوان “الفكر الأخضر دافع للحفاظ على بيئة نظيفة”، نظم قطاع المرأة في “تيار العزم” محاضرة تثقيفية قدمتها المهندسة ميرنا شاهين، في مقر القطاع بطرابلس.

بداية ألقت مسؤولة قطاع المرأة في “تيار العزم” جنان مبيض كلمة ركزت خلالها على أنشطة  القطاع، مذكرة بأن إستراتيجيته تأخذ بعين الاعتبار ما يفيد المجتمع، و”مما لا شك فيه أن الاهتمام بالشأن البيئي أصبح متزايداً في ظل الوضع السيء لمدينة طرابلس على هذا الصعيد.” 

بعدها، بدأت شاهين محاضرتها بالحديث عن مفهوم البيئة بشكل عام، والتي تشمل المناخ، الهواء، المياه، الإنسان والثروة الحيوانية، مشيرة إلى أن النشاط الإنساني يعتبر المسبب الرئيسي لما تشهده البيئة من خطر الاحتباس الحراري والتلوث وغيرهما من التحديات البيئية الداهمة.  

وأشارت شاهين الى أن التلوث الحاصل في لبنان تخطى المعدلات العالمية، متناولة أهمية المياه وما تتعرض له من تحديات، معطية المثال بنهر “ابو علي”، الذي يصب عند مكب النفايات في طرابلس وتختلط مياهه بعصارتها.

اما في ما خص التربة، فقد نوهت شاهين بأن العمارة العشوائية والمبيدات وضعت التربة في موقع سيئ، مشددة على ضرورة زرع الزهور والأشجار المثمرة في طرابلس بكثافة. كما أشارت شاهين إلى التهديد الذي تواجهه الثروة الحيوانية نتيجة الصيد الجائر وغيره من التحديات.  

وأوصت المهندسة شاهين بضرورة نشر الوعي من خلال وسائل الإعلام العالمية والمحلية والتعاون مع المؤسسات  المحلية من نقابات وجمعيات  أهلية وكشافة مدارس وجامعات وجميع المراكز التربوية  لنشر الوعي البيئي.

وفي الختام  كانت أعمال تطبيقية وتم زرع شتول زينة للمساهمة في تخفيف التلوث الحاصل.

Post Author: SafirAlChamal

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *