في الكورة قلعة بعلبك ثانية.. هل تشهد ترميما ومهرجانات؟… فاديا دعبول

في خضم زحمة المهرجانات الصيفية لهذا العام، تتوجه الانظار الى قصر الناووس التاريخي والاثري، الموصوف بثان قلعة بعلبك، القائم بين بلدتي عين عكرين ورشدبين في اعالي الكورة، نظرا للاهمال اللاحق به، والمطالبات بتأهيله وتنشيطه ليكون منصة للمهرجانات الكورانية واللبنانية والعالمية نظرا للمقومات المتوفرة فيه.

هذه المقومات تجعل هذا المعلم السياحي المهم موضع نزاع ″حوله يجعل التنسيق صعبا بين بلدتي عين عكرين ورشدبين، حيث يبدي مختار عين عكرين الرئيس السابق لنادي الناووس شربل ضوميط، أسفه لحال القصر، نظرا لضخامته ومؤهلاته لاستيعاب كبرى المهرجانات″. وفي حين اشار الى ان ″مديرية الاثار عملت على بناء سور حوله وعينت حارسا  عليه، لكن  المطلوب تأهيله وتنشيطه وهذا يحتاج الى جهد كبير..″

مقابل ذلك يؤكد مختار بلدة رشدبين ايلي ضوميط ان ″فاعليات بلدة رشدبين من رعية وبلدية ومخترة يعملون على التنسيق معا لاحياء قصر الناووس سياحيا.″

ويشدد رئيس بلدية رشدبين يعقوب شعنين على انه″ منذ سنة تقريبا تم التنسيق مع المهندس ريمون معتوق، انطلاقا من خبرته في ترميم كنيسة سيدة النجاة جبيل، وتطوعه بالمساعدة في مشروع قصر الناووس، في ما يتعلق بتامين افادات عقارية والتواصل مع وزارة الثقافة ومديرية الاثار والدول المانحة وغير ذلك″، مشيرا الى ان المساعي لم تستكمل حينها لعدم تأمين تمويل للدراسات.

واعلن انه مؤخرا ″تم تشكيل لجنة من وزارتي السياحة والثقافة تعمل على اعداد دراسة اولية لمشروع قصر الناووس، بغاية عرضها على الدول المانحة لتامين التمويل″، مركزا على ″اهمية قصر الناووس الاثرية والتاريخية والجغرافية والاقتصادية بالنسبة للمنطقة، لاسيما انه يربط اقضية الكورة والبترون وزغرتا وبشري″، آملا  أن″يحقق هذا القصر نجاحات باهرة لمهرجاناته في المستقبل والتي قد تكون محطة سنوية اسوة بمهرجانات بعلبك وجبيل، ويتشارك في تنظيمها بلدتا عين عكرين ورشدبين″.

في سياق متصل يتمنى رئيس بلدية عين عكرين فؤاد جرجس تضافر ″جهود جميع بلديات الكورة لجعل قصر الناووس واحة لمهرجان موحد. لاسيما انه يستوعب ما يزيد عن عشرة آلاف كرسي″. مناشدا المعنيين ″المساهمة في ازالة العوائق التي تحول دون احياء المهرجانات في المكان، واهمها تأمين مواقف للسيارات وازالة الصخور المنتشرة في ساحاته والتي تتطلب موافقة مديرية الاثار″.

ويعتبر ابن بلدة عين عكرين حبيب خوري ان قصر الناووس في الكورة ″يشكل علامة فارقة في السياحة اللبنانية ان تم تأهيله وتنظيم مهرجانات على ارضه”. متطرقا الى” التنسيق القائم مع رئيس الحركة الاجتماعية اللبنانية المهندس جون مفرج، لتوثيق المعلومات التاريخية والاثرية، بقديمها وحديثها المتعلقة بالقصر، وتقديم طلب لوزارة الثقافة للاهتمام بهذا المعلم السياحي، وتسليط الاضواء عليه نظرا لاهميته البالغة وللتقصير القائم بحقه.″

واستعرض خوري مكانة القصر التاريخية وذكره في كتابات باحثي الاثار المستشرقين. مشيرا الى انه ″يمتد على مسافة تزيد عن عشرة الاف مترا مربعا، وهو يتضمن قلعتين قائمتين على انقاض معبدين وثنيين، ما تزال اثارهما القائمة شاهدة على حقبات تاريخة مختلفة، حيث جرى آخر ترميم لها في العهد الروماني″.

ويعرب المهندس جون مفرج عن اسفه تجاه ″الاهمال اللاحق بالقصر الذي يعد قلعة بعلبك ثانية″. لافتا النظر الى الاهتمام البالغ الذي يمنحه إياه، ويعمل عليه لانعاش السياحة الكورانية، ضمن سلسلة المشاريع التي يتبناها، بالتنسيق مع الوزير جبران باسيل.

Post Author: SafirAlChamal