الحريري إذا أصروا على عودة العلاقات اللبنانية ـ السورية.. لن أشكل حكومة

قال الرئيس المكلّف تأليف الحكومة سعد الحريري، في دردشة مع الإعلاميين قبيل دخوله إلى اجتماع “كتلة المستقبل”: “حتى الآن لا تقدماً في تأليف الحكومة لكن هناك إيجابية بين الأحزاب…  التيار الوطني الحر وافق على 10 مقاعد مع رئيس الجمهورية، والقوات رفضت طرح 4 وزارات أساسية من دون وزير دولة تعويضاً عن الحقيبة السيادية”. وأضاف: “القوّات صريحون بمطلبهم بالنسبة للحقيبة السيادية ولا شيء يمنع ذلك ونعمل لإيجاد مخرج يكون الجميع راضٍ عنه”.

وتابع الحريري قائلاً: “وليد جنبلاط مكوّن أساسي في البلد ربح انتخاباته في مناطقه، والكل يجب أن يهدأ من الطرفين بالنسبة للتصعيد الإعلامي”. وقال: “لدينا مشاكل اقتصادية وإقليمية ويجب علينا تشكيل حكومة جامعة. كل فريق يشارك حسب اتفاقنا السياسي معه، ولا يمكن المشاركة في الحكومة للتعطيل على الآخر”.  وأضاف: “لا شك أنّ بعض الأطراف ما زالوا يتمسكون بشروطهم، ولكن كلّ منهم يتراجع ويتنازل قليلاً. ربما نحتاج بعض الوقت لنصل الى صيغة نهائية، أكان في موضوع الحقائب أو العدد”.

وعن العلاقة مع المملكة العربية السعودية، قال الحريري إنّها “ممتازة، والمملكة تحثّنا على الإسراع في تشكيل الحكومة”، وقال: “العقدة فشل لبناني بحت ولا علاقة للوضع الإقليمي أبدًاً”.

وعن عودة العلاقات مع سوريا، قال إنّه ليس موافقاً على عودة العلاقات اللبنانية – السورية، “وهذا أمر لا نقاش فيه”. وحول كلام وزير المال في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل بأنّه “ما دام معبر نصيب قد فُتح فلا بد من الحكومة التي ستتشكّل أن يتضمّن بيانها الوزاري عودة العلاقات اللبنانية السورية”، قال الحريري: “إذا أصرّوا على عودة العلاقات اللبنانية السورية من باب فتح معبر نصيب.. ساعتها لن أشكّل حكومة”.

Post Author: SafirAlChamal