حاجات عكار الانمائية بعهدة الرئاسة الأولى

لا يختلف إثنان على أن واقع عكار المرير بلغ درجة خطيرة تجاوزت مؤشراتها حدود الخطر وبلغت حد الانهيار، وعلى كل المستويات.

ولعل واقع الطرق والكهرباء، والمستشفى الحكومي، والمدارس، والتلوث، وسجل ضحايا الاهمال والموت المجاني إما دهسا على الطرق غير المجهزة واما غرقا في البحر والأنهر، خير دليل على واقع ما آلت اليه المحافظة.

أمام هذا الواقع وعقب تكرار اللقاءات والاجتماعات بين النواب من جهة ورؤساء اتحادات البلديات من جهة أخرى، تم وضع حاجات عكار الانمائية بعهدة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، عقب الزيارة التي قاموا بها يوم أمس الى قصر بعبدا.  

فقد عرض النواب: أسعد درغام، طارق المرعبي، هادي حبيش، مصطفى علي حسين، ووهبي قاطيشا، الوضع العام في المحافظة لجهة تردي الأوضاع وتزايد الحاجات الانمائية.

وتطرق رؤساء اتحادات بلديات عكار: فادي بربر، أنطون عبود، عمر الحايك، عبود مرعب، محمد نعمان، محمد المصري، عبدو عبدو، خليل حنا، وأيمن يوسف، لمطالب المنطقة، ومنها تأهيل البنى التحتية وصيانة الطرق وتحسين واقع الاستشفاء من خلال تطوير المستشفى الحكومي وعدد من مستوصفات القرى الصغيرة، اضافة الى تشييد مستشفى عسكري.

وأكد رئيس إتحاد بلديات الجومة فادي بربر في كلمة باسم الاتحادات، “أننا نضع وجع عكار، وخيباتها المتتالية، وحرمانها المزمن بين أيدي الرئاسة الأولى، إذ أن غياب الخدمات عن عكار بات يشكل عبئا عليها في كل الميادين، وأملنا أن تستمعوا إلى هذه الصرخة اليوم، وتساهموا في دفع مطالبِنا المحقة على طريق التحقيق”.

وأضاف: ان البنى التحتية والطرقات تحتاج إلى الكثير من التأهيل والصيانة، ما يساهِم في إفراغ معظم قرانا من القوى المنتجة فيها.

وتطرق بربر لواقع الاستشفاء فأكد “أن واقِع الاستِشفاء ليس بأفضل حال، لأن المستشفى الحكومي سيء جدا، وبعض المستوصفات في القرى الصغيرة لا تغني عن الحاجة الى تطويره.

وأضاف: ألا تستحق عكار وأرض التضحيات تشييد مستشفى عسكري، ليشعر الناس أن الدولة تنظر الى عطاءاتهم الكبيرة؟

وتطرق بربر لأهمية إفتتاح مطار رينيه معوض ووضع الكهرباء والماء حيث لا تزور بلداتنا الكهرباء الا لساعتين، كما طالب بانجاز المراسيم الخاصة بمحافظة عكار واستحداث مراكز للوزارات فيها وتطبيق اللامركزية الادارية وتطوير القطاع الزراعي، وتأمين اماكن لابناء المنطقة في الوظائف العامة والقوى الامنية كافة.

بعد عرض الواقع ومداخلات النواب أكد الرئيس عون ان منطقة عكار، غالية على قلوب جميع اللبنانيين لانها خزان المؤسسة العسكرية من جهة، ولان اهلها قدموا التضحيات الكثيرة في سبيل سيادة لبنان واستقلاله وسلامة أراضيه.

واشار الى انه سيرعى رفع الحرمان عن عكار من خلال الاهتمام بمشاريعها الانمائية والاجتماعية، شأنه في ذلك، شأن رعايته لكل المناطق اللبنانية انطلاقا من الانماء المتوازن الذي التزم العمل على تحقيقه في خطاب القسم.

Post Author: SafirAlChamal