lebanese women

الهيئة الوطنية لشؤون المرأة تدعم مشروع أوّل امرأة لبنانية تتسلّق أعلى قمم العالم

عقدت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية وبلدية الدكوانة، مؤتمراً صحافياً في فندق لو رويال في ضبيه، في حضور رئيسة الهيئة كلودين عون روكز ورئيس بلدية الدكوانة المحامي أنطوان شختورة وعدد من رؤساء وأعضاء الجمعيات والمكتب التنفيذي وأعضاء الهيئة، وحشد من ممثلي وسائل الإعلام، تناول مسيرة الدكتورة جويس عزام في تسلّق القمم ودعم مشروعها، كأول امرأة لبنانية تتسلّق أعلى 7 قمم في العالم.

استُهلّ المؤتمر بعرض فيلم قصير من إخراج إيليا سيقلي (Quest For Everest) يلخّص مسيرة عزام في تسلّق القمم ويضيء على أهدافها المستقبلية.

ألقت السيدة عون روكز كلمة اشارت فيها الى «التحديات والصعوبات التي تواجه المواطنة اللبنانية في مختلف المجالات والتي تشكّل عائقاً أمامها وتمنعها من النجاح ومن تحقيق أحلامها».

وأضافت: « تسعى الهيئة بعد إبطال المادة 522 من قانون العقوبات، إلى تصحيح المواد القانونية التي لا تزال تسمح بإفلات المرتكب من العقاب، في حالة مجامعة قاصرة بلغ عمرها بين 15 و 18 سنة. كما نطالب بتشديد العقوبة على المعتدي وبالإسراع بإصدار الأحكام، في كل قضايا العنف الأسري، خصوصاً بعد حوادث العنف المتكرّرة التي نشهدها أخيراً. ونطالب أيضاً بإقرار قانون يجرّم التحرّش الجنسي بأشكاله كافة، وتعديل القانون الانتخابي لتضمينه كوتا نسائية تؤمّن مشاركة النساء في الحياة السياسية وفي اتّخاذ القرارات».

وتوجّهت الى نساء لبنان قائلة: «آمنّ بذواتكن واحلمن وثابرن وكافحن، تصلن لتحقيق أحلامكن مهما كانت بعيدة».

من جهته، أكد شختورة أنّ الدكوانة «آمنت وتؤمن بدور النساء الأساسي في المجتمع»، مهنّئاً الهيئة الوطنية لشؤون المرأة برئيستها كلودين عون روكز «النشيطة والديناميكية والفاعلة والداعمة لدور النساء في المجتمع»، ومنوِّهاًَ «بنضالها من أجل لبنان وسيادته وحرّيته».

بدورها، ألقت المتسلّقة عزام كلمة، قالت فيها: «من خلال مسيرتي في تسلّق القمم، أوجّه رسالتي اليوم إلى كل طفل وشاب وامرأة، خصوصاً أولئك الذين فقدوا الأمل في أحلامهم، لأؤكّد لهم أنه بإمكانهم تحقيقها مهما كثرت الصعوبات، وأدعوهم إلى عدم الاستسلام والى المثابرة لتحقيق إنجازاتهم. لقد واجهت العديد من التحدّيات خلال السنوات الماضية، وعلى رغم كل شيء، تسلّقت 26 قمة بارزة في بلدان مختلفة وأعلى 5 قمم في العالم. وأنا هنا اليوم لتحقيق حلمي بأن أكون المرأة اللبنانية الأولى التي تتسلّق أعلى 7 قمم في العالم».

Post Author: SafirAlChamal

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *