أزمة نقص الموظفين في مراكز الضمان في شكا الى الواجهة… لميا شديد

عادت أزمة النقص في عدد الموظفين في مراكز الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في الشمال بشكل عام وفي مركز شكا الاقليمي بشكل خاص الى الواجهة، وما أن تغيب تداعيات هذه الأزمة حتى تعود من جديد لترخي بثقلها على كاهل الموظفين بالدرجة الأولى والمواطنين أيضا.

اليوم فصل جديد من فصول الازمة وكأنه ممنوع على اي موظف من موظفي المراكز الحصول على حقه من الإجازات السنوية بسبب النقص في عدد الموظفين لأنه في حال اضطر أي موظف في أي مركز كان أن يحصل على إجازة ليوم أو يومين أو عدة ايام حرم موظف آخر من ذلك بسبب عدم ازدواجية المهام لدى الموظفين حيث أن كل موظف يستلم اي معاملة من ضمن نطاق عمله يكون هو المسؤول وحده عن إنجازها وتسليمها ولا يستطيع موظف آخر من القيام بذلك.

ما حصل بالأمس في قسم الاشتراكات في مركز الضمان في شكا اشعل حربا على إدارة الصندوق الوطني للضمان وارتفعت اصوات المستفيدين من خدمات الضمان لمطالبة وزارة العمل بإيجاد حل جذري لأزمة النقص في عدد الموظفين التي تنعكس سلبا على المواطن المستفيد.

كان لمركز شكا 35 موظفا واليوم مركز شكا الاقليمي يعمل بـ 4 موظفين بالاضافة الى المدير ولأن إحدى الموظفات وهي المسؤولة عن الاشتراكات في شكا اضطرت للحصول على إجازة تزامنت مع إجازة أخرى لرئيس المركز تعطل العمل في قسم الاشتراكات والمعنيون بالأمر  تكبدوا مشقة الانتقال من أماكن بعيدة الى مركز شكا لتسديد اشتراكاتهم من دون تمكنهم من تسديد ما يتوجب عليهم.

الدكتورة غيتا ضاهر وهي طبيبة أطفال توجهت صباح الاربعاء من بيروت الى مركز الضمان لتسديد الرسوم المتوجبة عليها للضمان كطبيبة منتسبة الى نقابة أطباء الشمال وهناك كانت المشكلة تقول الدكتورة ضاهر: تركت بيروت في الصباح الباكر وعندما وصلت الى شكا فوجئت بأن الموظفة المسؤولة عن قسم الاشتراكات في إجازة ومدير المركز ايضا اضطر للحصول على إجازة في الوقت نفسه ما يعني أن مشقة الانتقال من بيروت الى شكا ذهبت سدى لولا مبادرة احدى الموظفات بمساعدتي وتسهيل أمري. ولفتت إلى أن هناك قرارا من إدارة الضمان بوجوب حضور صاحب العلاقة لتسديد اشتراكه وعندما نحضر لا نستطيع إنجاز المعاملة. هذا الموضوع برسم وزارة العمل الوصي على الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وبرسم إدارة الصندوق. والسؤال المطروح: لماذا لا يتم إجراء مباراة لتعيين موظفين لاسيما وأن هناك مئات المراكز الشاغرة في مراكز الضمان وهناك آلاف الشباب الذي ينتظر فرصة عمل؟ نحن لسنا ضد  حصول الموظفين على حقهم بالإجازة ولكن إذا كان ليس هناك من إمكانية لتعيين موظفين فليصار الى مكننة تسديد بدل الاشتراكات أسوة بالميكانيك والاشتراكات المتوجبة في قطاعات أخرى. أنا لست الوحيدة التي وقعت في هذه المشكلة إنما هناك كثر مثلي يحضرون الى المركز ولا يتمكنون من إنجاز معاملاتهم. يكفينا إذلالا وقهرا وتسكعا على ابواب الإدارات لإنجاز معاملاتنا ولنطلق صرخة لحل قضية نقص عدد موظفي الضمان وحل الأزمات الأخرى في إداراتنا التي ترهق كاهل الموظفين والمواطنين في آن.  

Post Author: SafirAlChamal