معرض الرسم والنحت في أقبية مركز الكبرى الأثري في إهدن

أقام منتدى “ريشة عطر” ضمن فعاليات أسبوعه الثقافي معرضا جماعيا للرسم والنحت في مركز الكبرى الاثري في اهدن، هدف وفق ما قال رئيس المنتدى الشاعر اسعد المكاري الى “اعادة احياء هذا التقليد الذي عرفته اهدن من كنيسة مار ماما الى دير مار سركيس الى الفنادق فالسيمبوزيوم وصولا الى الكبرى”.

جمع المعرض اسماء جيل اليوم بالمخضرمين وضم الفنانين المغتربين والمقيمين:  سايد يمين ( سويسرا ) سايد أبو محرز، جريج بو هارون، ياسمين الجعيتاني وريمون غالب.

واستعان أبو هارون بلوحة من مجموعة بعض عشاق لوحاته وزاد عليها بعض اللوحات الكبيرة القياسات والتي تلحظ بعضها التراث الكنسي بمساحات لونية تتميز بصفاء متمايز.

الفنان سايد ابو محرز قدم لوحات من مرحلة جديدة تتمايز عن مراحله السابقة بألوانها وأفكارها ومضامينها ووحده الذي أفسح زاوية من جناحه للمنحوتات حيث لمقلعه وأزميله فرادة.

وقدم الفنان سايد يمين لوحات ليس شقيقة لا لتلك التي عرضها في فندق لاميري ولا التي كان عرضها في كنيسة مار ماما الاثرية واضاف عليها واحدة صغيرة من مجموعة صديقه المسرحي سيمون القندلفت.

ياسمين الجعيتاني لم تتميز بريشتها النسائية فقط بل بالاشكال التي قدمتها بخيط رفيع يربط اللوحة باللوحة على تدفق بالافكار.

ريمون غالب اسم جديد في معارض اهدن حمل معه مناظر البترون الى أقبية الكبرى وقدم بإطاراته لوحات تغش الزائر اذ يعتقدها فوتوغرافية.

معرض منتدى ريشة عطر شكل محطة مهمة لرواد المعارض بأساليبه المختلفة مع تمني الزوار بأن يتشعب ويضم باقي الفنون من رسم على الزجاج ولوحات فوتوغرافية وان ينضم اليه نجوم الريشة في المنطقة مثل بول فرشخ وبول خوام وطوني العلم وسايد القرطباني وايلي مخلوف وفيرا أبو طنوس ويوسف ابو هارون وسواهم .

Post Author: SafirAlChamal