ملامح وظلال قصص الزمن الجميل بتوقيع محسن يمين‎

ضمن اطار فعاليات “اسبوع المغترب”، أقيمت ندوة عن كتاب الاديب محسن يمين  الجديد “ملامح وظلال” في مبنى الكبرى الاثري في إهدن بدعوة من بلدية زغرتا – إهدن و”البيت الزغرتاوي” و”اللقاء الثقافي”، بحضور حشد من اهل السياسة والثقافة ومهتمين. 

بعد كلمة تعريفية لعضو البيت الزغرتاوي السيدة سعيدة العم، كانت كلمة لرئيس بلدية زغرتا – اهدن الدكتور سيزار باسيم اكد خلالها أن “المغترب ليس الابن الضال أو “قجة” التبرعات بل طاقات عطاء تخدم الوطن”، متحدثا عن يمين “الذي هو من عائلة البلدية وتفخر بكتاباته واصداراته وإنجازاته”.

والقت المحامية ماري تراز القوال فنيانوس كلمة “البيت الزغرتاوي” مبحرة في بين “نصوص الكتاب التي تنتمي الى ضيعة الرحابنة” على حد قولها، وتابعت “كما يقال رب أخ لم تلده أمك، فرب عم لم تلده جدتك”، في لفتة منها الى التوأمة الروحية والثقافية التي جمعت بين المؤلف ووالدها الراحل الاديب انطوان القوال. 

ثم كانت ندوة حول الكتاب تحدث فيها كل من المهندس أنطوان اسكندر والزميل روبير فرنجيه، اللذان أثنيا على أقاصيص الكتاب مستعرضين “طرافة الحبكة والصياغة التي مزج فيها الكاتب الكاركتيرات ببعض الكاريكاتور”، معتبرين أن “لزغرتا الزاوية سلام الراسي الذي هو الاديب محسن يمين”.

وكانت للمؤلف الاديب محسن يمين كلمة في ختام الحفل، شكر من خلالها أصحاب الدعوة وناشر الكتاب السيد أنطونيو يمين متحدثا عن “الهدناني” منذ التاريخ في الادب والثقافة والصحافة والفن.

وفي الختام كان قطع لقالب حلوى، كما شرب الجميع نخب المؤلف والكتاب. 

الجدير بالذكر ان “ملامح وظلال” فضلاً عن انه المولود الخامس عشر ليمين، يشكل اضافة جديدة الى ارشيف الذاكرة الزغرتاوية والهدنانية، فطيات اوراقه تحمل قصص الزمن الجميل بأسلوب أدبي راقِ

 

Post Author: SafirAlChamal