مركز جديد للدفاع المدني بين دده وبترومين يبصر النور… فاديا دعبول

تمكن اتحاد بلديات الكورة، بالتنسيق مع بلديتي دده وبترومين، وبعد جهود ومتابعة قاربت السنتين، من تأمين مركز حضاري للدفاع المدني، يخدم المنطقة والجوار بمكافحة الحرائق، بعد الاستحصال على موافقة شركة قاديشا باستعمال عقار تملكه بين بترومين ودده. لاسيما ان المركز السابق لم يكن يتمتع بأية مواصفات صحية تشجع على استقبال المزيد من المتطوعين رغم فعاليته.

وكان سبق ان عرض نقل المركز الى بلدة اخرى، وجرى تقديم اقتراحات اخرى مثل استئجار مبنى جديد في دده لتأمين استمرار عمله الهام والفاعل في المنطقة، الى ان تمكن الاتحاد من الحصول على الاذن وتقديم الاعتماد المالي لتجهيز ارضية العقار ووضع مبنى جاهز عليها قابل للانتقال على مسافة تقارب الـ75 م2 تعمل على تلبية الحاجة.

ويعد مركز الدفاع المدني في دده من اهم المراكز في الكورة الى جانب مركز اميون بعد اقفال مركزي انفه وكفرحاتا وتحويل آلية الاخير الى اجدعبرين. حيث ان هذه المراكز مع آليتي الاطفاء التابعتين لبلديتي اميون وبشمزين، حيث يستعان بهما عند الحاجة، يعملون على اطفاء الحرائق شبه اليومية في 52 بلدة كورانية.

وفي حين ان العناصر المتطوعة الفاعلة يقارب عددها الـ17 مثلما هو الحال في دده، الا ان هناك نقصا في الاليات، اذ ان كل مركز يحتوي على آلية واحدة لاطفاء الحرائق، ولا يتم التجهيز بالعتاد الكامل، الا وفق امكانات المديرية المحدودة، ما يجعل رؤساء المراكز في احيان كثيرة يسدون النقص ويلبون الحاجة من جيوبهم الخاصة..

وما يجعل اتحاد بلديات الكورة يدعم ماليا ومعنويا مركز الدفاع المدني في دده هو ″الخدمات الجمة التي يقدمها لمنطقة القلع بشكل خاص والكورة باكملها بشكل عام″، وفق رئيس الاتحاد المهندس كريم بو كريم. وقد ″استهلت عملية بناء مركز جديد بالتنسيق مع المديرية، بعد ان أقفلت جميع الابواب أمام تأهيل المركز القديم أو نقله، وبعد الاستحصال على اذن من شركة كهرباء قاديشا مشكورة″.

وفي هذا الاطار يشدد رئيس بلدية بترومين المهندس خليل النجار على اهمية ″تامين مكان صالح للسكن للمتطوعين في الدفاع المدني في مركز دده، بعد أن فقد المركز السابق كل المواصفات المطلوبة لذلك. وضرورة تحسين اوضاعهم، ما يشجع على تزايد عدد المتطوعين والاندفاع في العمل.″ ويرى أن ″وجود مراكز فاعلة وناشطة في الدفاع المدني تساعد بالاستحصال على العتاد والاليات المطلوبة″.

ويتمنى النجار على وزارة الزراعة، في سبيل التخفيف من الحرائق، نشر التوعية لدى المزارعين بضرورة رفع جميع مخلفات التشحيل اليابسة في حقولهم، وتفعيل الحراسة والتشدد في فرض الغرامات المالية على المخالفين.

يبقى ان مركز دده يحتاج وفق مطلعين ومهتمين″ لسيارة اسعاف وسيارات اطفاء اضافية وصهريج مياه للتمكن من اطفاء الحرائق في الاماكن التي لا يمكن لشاحنة الاطفاء الكبيرة السير فيها″.

Post Author: SafirAlChamal